-->

الاثنين، 4 مايو 2020

مقارنة بين المحطات الشمسية والبخارية

الشرح السابق:القدرة الغير الفعالة في المنظومات الشمسية

مقارنة بين المحطات الشمسية والبخارية


   هناك عدة أوجه للمقارنة:

       1 -المحطة الشمسية لا تنتج سوى P, power Active وتحتاج لــ GTI Smart حتى يمكنها أن تنتج جزء من القدرة على صورة Q .
        2 -إذا زودت المحطة الشمسية بــ GTI سيمكنها ليس فقط توليد جزء من القدرة على صورة Q مثل المحطات البخارية بل يمكن أن تجعل كل الــ Output على شكل Q ، وهذا مستحيل في المحطات البخارية لوجود.thermal and magnetic limitation  
        3 -لكن حتى مع وجود الــ Smart GTI  سنحتاج لوجود مصادر أخرى لتنظيم الجهد لاسيما عند حدوث أعطال على الشبكة العامة وانخفاض الجهد. وبالتالي غالبا تزود هذه المحطات عند نقطة اتصالها بالشبكة العامة بوسيلة من وسائل   dynamic voltage regulation مثل SVC أو Statcom . ولا يكفى وجود مكثفات أو ملفات ثابتة Static compensation  بسبب بطء إدخالهم في الشبكة.
        4 -ما لم تزود المحطات الشمسية بإمكانيات كبيرة للمساهمة في تنظيم الجهد فإنها ستعامل على إنها Load negative بمعنى أن مركز التحكم لا يصنفها على أنها توليد متاح ، بل يصنفها على أنها مكافئة لتناقص أحمال.
       5 -وحتى إذا زودت هذه المحطات بهذه الإمكانية فإنها ستعامل معاملة خاصة بسبب تأثرها الشديد بالمناخ ، فلن يسمح أن تمثل أكثر من 10% (هذه النسبة قابلة للبحث والتغيير) من التوليد المتاح في الشبكة في أي فترة ، لأنه يمكن أن يخرج جزء كبير من هذه النسبة ببعض الغيوم ومن ثم لابد أن تكون هناك reserve في الشبكة جاهز لتعويض النقص المحتمل في التوليد في أي لحظة.
      6 -المحطة الشمسية يكون الـــ Contribution منها خلال الــ SC ضئيلا جدا لا يتجاوز %20 زيادة ولمدة وجيزة جدا لا تتجاوز نصف دورة وبعد ذلك سيتدخل الــ Inverter ويقطع الدائرة.
      7 -أجهزة الوقاية العادية (etc, Distance, Overcurrent ) لا تصلح في اكتشاف الأعطال من جهة المحطة الشمسية بسبب النقطة السابقة وأشهر أنواع الــ Relays البديلة هو الروكوف Relay ROCOF الذى يعتمد على اكتشاف معدل التغير في التردد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق