-->

الثلاثاء، 5 مايو 2020

كيف يتأثر خرج المحطة الشمسية بسبب عطل ؟

الدرس السابق:مقارنة بين المحطات الشمسية والبخارية.

كيف يتأثر خرج المحطة الشمسية بسبب عطل ؟

    بالنظر للشبكة في الشكل أسفله ، سنفترض وقوع نوعين من الأعطال عند الموضع الأول : الأول عطل  Unsymmetrical SLG والثانى عطل  Symmetrical 3LG، ثم سنتعرف على شكل الجهد والتيار عند أطراف الــ Inverter الخاص بـــ PV1 و PV2 القريبين من العطل ، وكذلك الجهد والتيار عند أطراف الــ Inverter الخاص بــ PV4, PV3 وهما بعيدان عن العطل ، الهدف كما قلنا معرفة كيفية أداء الــ Inverter أثناء حدوث عطل خارجى على الشبكة.

    عند حدوث fault 3L عند الموضع الأول فإن المحطات الشمسية الأربعة في الشبكة تتأثر بدرجات متفاوتة. وأكثرهم تأثرا هو PV1 القريب جدا من العطل كما في الشكل التالي.
  من الشكل الاول أسفله يظهر حدوث انخفاض في الجهد على الفازات الثلاثة.
  من الشكل أعلاه هناك ارتفاع طفيف في تيار الــ Inverter بمعنى أن مشاركة الــ Inverter contribution محدودة وبالتالي لن يتأثر تيار العطل كثيرا بمشاركة الــ Inv . 

    يتأكد المعنى السابق بحساب الــ Sequence المختلفة للجهود والتيارات في حالة العطل المتماثل ، فهناك انخفاض ملحوظ في الــ Positive Sequence Voltage   وتغير محدود و طفيف في الــ negative Sequence  رغم أنه عطل متماثل وذلك بسبب الـ Disturbance فقط. والعكس في حالة التيارات.

    أما في حالة العطل الغير متماثل SLG فهناك تغير ملحوظ في قيم الــ  Sequence currents and voltages . وهذا يعنى أنه يمكن الاعتماد عليها في اكتشاف هذه النوعية من الأعطال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق