-->

الاثنين، 20 أبريل 2020

توزيع القدرة الفعالة بين المولد والشبكة العامة

الشرح السابق:توزيع القدرة بين المولدات فى الشبكة


 توزيع القدرة الفعالة بين المولد والشبكة العامة :

    وينقسم توزيع الأحمال أو الـــ sharing load إلى نوعين :
Active power (KW) load sharing -1 .
Reactive power (KVAR) load sharing -2 .


   يتم ذلك بضبط Governor الخاص بوحدة التوليد المتصلة بالشبكة العامة لتغيير  
 no-load Frequency ، l.fn  وذلك للتحكم في كمية Power ، G-P التي يشـارك بها مولد معين متصــل على الشـبكة العامة في تغذية الحمل الإجمالى Pload (شكل أسفله ) علما بأن علاقة القدرة والتردد للشـبكة العامة تمثل بالخط الأحمر كما ذكرنا سـابقا بينما علاقة القدرة والتردد فى المولد تمثل بالخط الأخضر.


     فعند رفع قيمة Governor  set  point  for Fn l تزداد قيمة الـ Power المسحوبة من ذلك المولد وتقل قيمة الــPower المسحوبة من الشبكة العامة (تعرف الشبكة العامة بأنها الشبكة متناهية القدرة ثابتة الجهد ، فمهما أخذت منها ال يتغير ترددها ولذا تسـمى  Infinite Bus Bar لأن ترددها دائما ثابت).

   أما عند إنزال قيمة Governor  set  point  for Fn l فستقل قيمة الـــ Power المسحوبة (الشكل أسفله) من ذلك المولد وستزيد قيمة الـــ Power من الشبكة لأن الحمل ثابت.

   وعند رفع Governor  set  point  for Fn l بصـورة كبيرة (الشكل أسفله) فيمكن حينئذ تغذية الحمل بالكامل من المولد فقط بل ربما تزيد القدرة المسحوبة من المولد عن حاجة الحمل فيصـبح المولد وكأنه يشــارك أيضــا فى التغذية العمومية للشــبكة ولكن عمليا يتم فصــل المولد عن الشبكة في هذه الحالة. 
  

  أيضا عند إنزال  Governor  set  point  for Fn l بصــورة كبيرة (شــكل أسفله) فإن القدرة التى يشارك بها المولد G P سـتكون أقل من الصفر في تلك الحالة وسـيسحب power من الشبكة وسيعمل كموتور ولكن في هذه الحالة سيفصل relay power reverse المولد.

 توزيع القدرة غير الفعالة بين المولدات

   عندما يتصل أكثر من مولد معا على التوازي ، فإننا يمكننا التحكم في مقدار Reactive Power KVAR  الخارجة من كل مولد عن طريق System Excitation Field .

    فعند زيادة  field excitation  المتولدة فإن ذلك يؤدي إلى زيادة (KVAR) المتولدة من هذا المولد (Over Excitation) ولكن سوف يؤدي إلى تقليل  power  factors لأن الـ  Active power ستنخفض  والعكس بالعكس.

    ملحوظة:

 استخدام معوضات القدرة غير الفعالة Reactive Power Compensators سيحسن بشكل كبير المنحنى السابق حيث يمكن الحصول على قدر أكبر من الـــ Q دون حدوث تغييرات كبيرة فى الـــ P .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق