-->

الاثنين، 20 أبريل 2020

طرق توزيع القدرة بين المولدات فى الشبكة

الشرح السابق :خطوات توصيل مولد بالشبكة الموحدة يدويا

توزيع القدرة بين المولدات فى الشبكة: 

   ونقصد به التقسيم النسبي للــ kW و kVAR الكلية المطلوبة لتغذية الأحمال بين العديد من المولدات المتصلة على التوازي ، وهذا التقسـيم ضـروري لتجنب مشـاكل loading over و مشاكل الـ stability في منظومة التوليد.

  بداية ، فإن الشبكة الكهربية Grid يمكن أن تعرف بأنها ـ BB, Bar Bus infinite وهذا يعني أنها تشـبه محطة كبيرة جدا ولن يؤثر دخول أو خروج حمل ما (سـواء كان هذا الحمل Q or P ) على قيمة الجهد أو التردد الخاص بها كما في الشـــكل أسفله.
والخط الأحمر فى الشــكل يمثل العلاقة بين الجهد والـــ Q أو العلاقة بين التردد و الـ P فى هذه الشبكة العامة. 


1.توصيل المولد منفردا على حمل ميعن:

   العلاقة بين الجهد والــ Q ، أو العلاقة بين التردد والــ P فى المولدات المنفردة لا يمكن تمثيلها بخط مستقيم أفقى كما فى الشكل السابق بل تمثل بعلاقة عكسية لها ميل يسمى الـ Droop ، وهذا يعنى انخفاض التردد مع زيادة التحميل وانخفاض الجهد مع زيادة سحب الــ Q فى المولدات المنفردة والتى سنحاول توصيلها على الشبكة العامة لتشارك فى تغذية الأحمال كما سنرى. 

  وعمليـــا يطلق على النظـام الـــذى لا تتغير فيـــه قيم الجهـــد أو التردد مع زيـــادة التحميـــل اســم Isochronous ، بينما يطلق على خاصية الانخفاض فى الجهد والتردد مع التحميل بخاصية الــ Droops . والشكل أسفله  يظهر الخاصيتين معا.



    وليس بالضرورة أن يكون Droop Voltage وكذلك الــ Droop Frequency متساويين فى الميل بل يمكن أن يكون لكل واحد منهما معادلته الخاصة به ، وهذه المعادالت تكون على الصورة التالية:



   وتستخدم قيمة الميل هذه بعد ذلك ضمن معادلة معروفة لتحديد قيمة الــ P, Power Active المسحوبة من المولد عند توصيله على حمل معين كما فى المعادلة التالية (توجد معادلة شبيه للقدرة غير الفعالة لكن يستخدم فيها قيم الجهد بدلا من التردد ، ويستخدم فيها droop Voltage بدلا من الــ Droop Frequency ) 


      والمثال التالى يوضح كيفية تأثر قيمة التردد النهائى بعد توصيل المولد منفردا على حمل ما بقيمة الــ Droop وتأثره أيضا بقيمة تردد البدء Frequency load No . 


 توزيع الأحمال بين املولدات المتصلة على التوازى:

   إذا كان لدينا مولدين متصلين معا على التوازى فيجب أن يتحقق شرطان حتى يتساوى توزيع الحمل بينهما:

  1 .أن يكون لهما نفس الــ Droop Voltage ، و نفس الــ Droop Frequency حتى لو اختلف ميل النوعين كما ذكرنا فى المقطع السابق .

   2 .وأن تكون نقطة البدء لهما واحدة حتى يمكن تقسيم الحمل بينهما بالتساوى. 
فإذا اختلف الميل أو نقطة البدء فسيكون تحميل أحد المولدين دائما أكبر من الآخر 
كما فى الشكل أسفله.


والمثال التالى يوضح كيفية توزيع حمل معين بين مولدين على التوازى . 



الشرح التالي
 توزيع القدرة الفعالة بين المولد والشبكة العامة :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق