شرح المولد الكهربائي ومكوناته (alternateur)


 المولد  الكهربائي






تم اختراع المولد الكهربائي من طرف  العالم الأنجليزي  مايكل فارادي  سنة  1831.

المولد الكهربائي: هو جهاز ميكانيكي  يحول الطاقة الحركية إلى طاقة  كهربائية بوجود مجال مغناطيسي.  ويعمل المولد الكهربائي على مبدأ  الحث الكهرومغناطيسي والذي هو  الأساس في توليد التيار الحثي. وقد  تطورت صناعة المولدات الكهربائية  كثيراً من حيث إنتاج التيار الحثي  المقوُم إلى درجة عالية جداُ، ويُوجه  المولد الكهربائي التيارالكهربائي  للتدفق خلال دائرة كهربائية خارجية، كما أن  مصادر المولد الكهربائي عديدة منها ما هو محرك متردد ومنها  التوربينات التي تستخدم المحركات  البخارية في عملها، أو عن طريق  تساقط المياه في التوربينات والتي  تعرف بالطاقة المائية، أو بمحركات  الاحتراق الداخلية، أو توربينات  الرياح، أو مرفق اليد، أو الهواء  المضغوط، أو أي مصدر آخر من مصادر  الطاقة الميكانيكية.




ملف:Symbole generateur courant.png

رمز المولد الكهربائي في مخطط دارة كهربائية.




مكونات  المولد  الكهربائي 






هناك جزأين رئيسيين من أي مولد أو محرك كهربائي، وهو
 جزء ميكانيكي وجزء كهربائي :
الجزء الميكانيكي 
الجزء الكهربائي 

العضو الثابت : وهو الجزء الثابت في الآلة الكهربائية.

العضو الدوار : وهو الجزء الدوّار في الآلة الكهربائية.

الإطار الحامل : وهو المنتج للطاقة في الآلة الكهربائية، ففي المولد الكهربائي، أو مولد التيار المتناوب، أو المحرك  الكهربائي، تقوم ملفات الإطار الحامل بتوليد الطاقة الكهربائية،والإطار الحامل أما أن يكون مُركب على العضو الثابت أو على العضو الدوار في الجزء الميكانيكي.
ملفات المجال : وهو المنتج للمجال المغناطيسي في الآلة الكهربائية، ويمكننا إنتاج مجال مغناطيسي للمولد الكهرباء أو لمولد التيار المتناوب عن طريق أي مغناطيسي دائم،وتوضع ملفات المجال أما على العضو الثابت أو على العضوالدوّار في الجزء الميكانيكي.
ولأن كمية نقل الطاقة الكهربائية إلى دائرة ملفات المجال أقل بكثير من كيمة نقلها إلى دائرة الإطار الحامل، فإن مولدات التيار المتردد دائمًا ما تكون ملفات المجال فيه على الجزء الثابت، والإطار الحامل على الجزء المتحرك. فقط كمية بسيطة من تيار ملفات المجال ينقل إلى الجزء المتحرك للبدء بتحريكه باستخدام حلقات الانزلاق، أما مكائن التيار المستمر فتتطلب وجود مبادل كهربائيعلى محور الجزء المتحرك، وذلك لتحويل  التيار المتردد الناتج من الإطار الحامل إلى تيار مستمر، ولهذا فإن الإطار الحامل يكون على الجزء المتحرك.







Alternateur 3 phase





كيفية عمل المولد  الكهربائي 


لا يَستحدِث المولد طاقة، ولكنه يحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية، ولذا فإن كل مولد يديره توربين أو محرك ديزل أو أي آلة  تنتج طاقة ميكانيكية.

فمولد السيارة مثلاً، يدار من المحرك نفسه الذي يدفع السيارة.ويشير المهندسون عادة إلى الأداة  الميكانيكيةالتي تدير المولد  بالمحرك الأساسي. ولكي نحصل على طاقة كهربائية إضافية من  المولد يلزم للمحرك الأساسي أن يبذل طاقة ميكانيكية إضافية. فإذا كان المحرك الأساسي توربينًا بخاريًا، على سبيل المثال، يلزم زيادة سريان البخار في التوربين للحصول على كهرباء بكمية أكبر.


عندما تدور وشيعة حول مجال  مغناطيسي (أو مغناطيس حول وشيعة)  تنتج طاقة كهربائية وهذا ما يعرف بالحث الكهرومغناطيسي وتستخدم  في دوران وشيعة أو المغناطيس طاقة  ميكانيكية فمولد الدراجة مثلا:


يستخدم قوة تدويرالعجلة لإنتاج طاقة كهربائية تضيئ مصباح الدراجة.
أما في محطات توليد الكهرباء فتستخدم طاقات متجددة كالماء والرياح وغيرهما  حيت  يتم عمل توربينات  كبيرة لتحويل قوة جريان الماء إلى كهرباء.

كيف يتم توليد  الكهرباء

عندما يتم تحريك الجزء الدوار (rotor) عن طريق عمود دوران موصل بالمحرك الأساسي (primmover) يتولد من ملفات الجزءالدوار مجال كهرومغناطيسي ينتقل إلى ملفات الجزء الثابت (stator) الذي بدوره يستقبل المجال الكهرومغناطيسي  ليتحول إلى تيار كهربائي داخل الملفات الموزعة على ثلاثة أوجه بحيث تكون الزاوية بين كل وجه ووجه 120درجةوبعدذالك ينتج تياركهربائي منتظم على شكل موجات جيبية (sinusoidal waves).

صور  لبعض  المولدات 


مولد  يشتغل  بالغاز





مولدات  تشتغل  بالكازوال










انـــتــــهــــــى

أتمنى أن أفيدك بهدا الموضوع 
والى موضوع 
جديد ان شاء الله
والحمد لله رب العالمين.
لا تنسوا. لايك لصفحتي على الفيسبوك