الأحد، 19 أبريل 2020

استخدام الــ GOVERNOR فى التحكم فى الترتد أنواعه وطريقة عمله

الشرح السابق: خطوات إعادة تشغيل الشبكة الكهرباء Restoration



استخدام الــ GOVERNOR فى التحكم فى الترتد.

    هو مكون من مكونات أي نظام كهربائي متصل بالشــبكة الموحدة ، ودوره أن يحافظ على تردد المولد متساويا مع تردد الشبكة الموحدة .
    و الــــــ governor ليس له شكل ثابت ولكنه دائما يظهر  فى المحطة مع الجزء المسئول عن إدارة التربينة ، ففى المحطة البخارية يكون الــ governor عبارة عن صمام Valve للتحكم فى كمية البخار ، و فى المحطة الغازية يكون الــ governor عبارة عن بوابات للتحكم فى غرف الاحتراق ، أما فى المحطات الهيدروليكية فيمثل الـ Governor ببوابات التحكم فى المياه و لكن يتطلب من الـ Governor فى هذه المحطات قوة كبيرة جدا للتحكم فى هذه البوابات.

 طريقة عمل الـــ Governor فى المحطات البخارية: 

   يقوم الـــ governor بدور المتحكم فى السرعة عن طريق المقارنة بين إشارتين : الإشارة الأولى تتناسب قوتها مع سرعة المولد ، و الإشارة الثانية تتناسب مع تردد الشبكة الموحدة ، فإذا كان تردد المولد متساوي تماما مع تردد الشبكة فإن الـــ governor لا يتدخل ، و لكن فى حالة زيادة تردد المولد عن تر دد الشبكة فإن الـ governor يقوم بتضييق فتحة صمامات البخار Governor Valves لترجع السرعة للسرعة التزامنية و بالتالي يتساوى التردد مع تردد الشبكة.

   وفى حالة نقصان تردد المولد عن تردد الشبكة فإن الـــ governor يقوم بتوسيع فتحات صمامات البخار لترجع السرعة لطبيعتها و تتساوى مع تردد الشبكة.

 أنواع الـــ Governor

    1 .النوع الميكانيكى و هو أقدم الأنواع و لم يعد يســتخدم بكثرة . فعند حدوث load over تقل الســـــــرعة فتقل قوة الطرد المركزى بين الكرتين ball Fly فى الشكل أسفله ، وتقل المسافة بينهما مما يؤدى إلى زيادة فتحة الـ valve steam فتزداد كمية البخار وتعود السرعة والتردد إلى القيم الأصلية.
    وعندما يقل الحمل تزداد السرعة وتزداد قوة الطرد المركزية بين الكرتين ball Fly فتزيد المسافة بينهما مما يؤدى إلى ضـيق فتحة الصـمام البخارى فتقل كمية البخار وتعود السـرعة والتردد إلى القيم الأصلية.

  2.النوع الكهربائي : ويكون التحكم هنا عن طريق استخدام سرفو-موتور و ذلك لاستجابته العالية و هو المستخدم بكثرة الآن .

  3.النوع الإلكتروني: و يتميز بالدقة العالية و لكنه غير عملى نظرا لأنه يوجد صـعود و هبوط للحمل بصورة مستمرة و قد يسبب تلف للألجزاء الميكانيكية نظرا لعدم التكيف مع سرعة الأجزاء الإلكترونية.

لماذا الخوف من تيغر التردد؟

  ارتفاع قيمة التردد تعنى زيادة سرعة دوران المولد ، مما قد يؤدى إلى تحطم المولد. أما انخفاض التردد فيعنى انخفاض الجهد (تذكر أن φ f k = E ، ) وانخفاض الجهد يؤثر بشــدة على مسـاعدات المحطة Auxiliaries (مثل المحركات وخالفه) والتى يمكن أن تحترق (لأنها تعتبر أجهزة ثابتة القدرة Devices Power Constant وهذا يعنى أن انخفاض الجهد عليها يؤدى حتما الرتفاع التيار بها) ، علما بأن انخفاض الجهد قد يتسبب أيضا فى احتراق الـ Rotor ، لأنه عند انخفاض الجهد سيتدخل الـ Regulator Voltage Automatic ، AVR ليرفع قيمة الجهد من خلال زيادة قيمة تيار الـ Rotor لينتج فيضا بكمية أكبر ، وهذا يمكن أن يتسبب فى احتراق ملفات الـــ Rotor .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق