-->

الأحد، 11 أكتوبر 2020

ما الفرق بين فصل الخط ، وعزل الخط ، وانسحاب الجهد في محطات تحويل الكهرباء؟.

 الدرس السابق:تسلسل عمليات الفصل و التشغيل فى محطة تحويل كهربائية:



ما الفرق بين فصل الخط ، وعزل الخط ، وانسحاب الجهد؟.

    نقصد بكلمة خط أى المغذى أو Feeder ، و يوجد فرق بين مصطلح "فصل الخط" ، ومصطلح "عزل الخط" على النحو التالى:

    أ. فصل الخط يعنى فتح القاطع CB ، و لكن تظل سكاكين العزل مغلقة (سكينة الخط و سكينة القضبان العمومية ) وتظل سكاكين التأريض مفتوحة. وهذا السيناريو يحدث إذا جاءت إشار ة الفتح من ال Relay ، لأنه من الممكن أن يلى ذلك إشارة غلق من ال Autorecloser ، فلو تخيلنا أن فصل الخط كان مصاحبا مثلا فغلق سكاكين التأريض فهذا يعنى كارثة.

   ب. عزل الخط (المغذى Feeder ) يعنى فتح القاطع CB ، و فتح سكاكين العزل (سكينة الخط و سكينة القضبان العمومية)، و غلق سكاكين التأريض فى أول الخط و نهايته. وهذا يحدث عن عمل صيانة للخط.


     أما انسحاب الجهد فنقصد به حدوث انقطاع للتيار تلقائيا دون سابق تعليمات ، لا من ال Relay ، ولا من مسئولى الصيانة على عكس ما حدث فى الحالتين السابقتين ، بل هو انقطاع للتغذية عن قضبان التوزيع و الخطوط الهوائية و الكابلات الأرضية و سائر المعدات الكهربائية دون سابق تعليمات وبدون حدوث عطل داخل المحطة .

   و تعتبر هذه المعدات فى هذه الحالة في حكم المغذاة ، ولا يجوز بأي حال من الأحوال الاقتراب منها أو العمل فيها أو إعادة تعشيقها – إلا بعد الحصول على التصريح اللازم من الجهة المشرفة على تشغيل هذه المعدات (مركز التحكم المختص أو وردية المحطة).


الدرس القادم :محولات التيار Current Transformer 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق