-->

الاثنين، 12 أكتوبر 2020

محولات الجهد أنواعها ودورها في محطات التحويل الكهربائية

الدرس السابق : محولات التيار 

محولات الجهد ودورها في محطات التحويل الكهربائية

   و يقوم هذا النوع من المحولات بتحويل الجهود العالية إلى جهود منخفضة (عادة 110 فولت) لنتمكن من التعامل مع هذا الجهد بشكل آمن مع أجهزة القياس أو أجهزة الوقاية . ومكوناته الأساسية تظهر فى الشكل التالي.


   و يستخدم محول الجهد فيما يلي :
  •  تغذية أجهزة القياس مثل (Voltmeter (VAR meter Wattmeter
  •  تغذية أجهزة الحماية (Protection( Equipment.
  •  تغذية مسجل الأخطاء Recorder Fault ،  و وظيفة هذا الجهاز داخل محطة التحويل أنه يسجل التيارات والجهود قبل وخلال وبعد حدوث العطل ، وكذلك لحظة فصل القاطع ، كما يسجل اللحظة التي تعطلت فيها الأجهزة.
  • تغذية أجهزة التوافق (Synchronizers) حيث يشترط في عمليات التوافق : تساوي الجهد ، تساوي التردد ، توافق ال Phases and Sequences  ، و تستخدم في محطات التحويل لإغالق الدائرة عن بعد من غرفة التحكم فقط .
  والفرق بين نوعي محولات القياس (محول التيار ومحول الجهد) هو أن محول الجهد لا نحتاج معه لقطع الكابل كما فى حالة محول التيار الذى يدخل التيار إليه من نقطة ويخرج من نقطة أخرى.

   أما فى محولات الجهد فيتم التوصيل من نقطة واحدة (توصيل على التوازى) كما فى الشكل التالي بينما الطرف الثاني لمحول الجهد يكون عبارة عن سلك توصيل صغير المقطع (يحمل جهد لا يتجاوز 120 فولت وتيار ضعيف) وهذا السلك يتصل مباشرة بأجهزة الحماية والقياس داخل مبنى المحطة.

ومن أشهر أنواع هذه المحولات: 
1 . محولات الجهد الحثية I.V.T) Inductive). 
   VT كما فى الشكل أعلاه .
2 . محولات الجهد السعوية Capacitive C.V.T. 
     VT كما فى الشكل ألتالي:



   يستخدم ال CVT أوTCT لخفض جهد الشبكة الفائق EHV إلى مستوى جهد معدات القياس و الحماية.
   وتقوم فكرة ال CVT على توصيل الجهد المراد خفضه على مكثفين على التوالي     two capacitors in series   (شكل أعلاه) فيكون بذلك الجهد على أحد المكثفين أقل من الجهد الكلى ثم نقوم بتوصيل ذلك الجهد على الملف الابتدائى للمحول و الذى بدوره يقوم بتخفيضه إلى  القيمة المطلوبة. وهذا النوع أفضل اقتصاديا من محول الجهد العادي عند استخدامه على خطوط UHV & EHV.

وقد أصبح شائعا استخدام محولات الجهد السعوية CVT لسببين:
   الأول: أنها أقل تكلفة عن محولات الجهد المغناطيسية .
   الثاني: أن المكثف Capacitor الموجود بها يؤدى وظيفة أخرى حيث يعمل في نفس الوقت كمكثف ربط Capacitor Coupling لنظام الاتصال بالموجات المحمولة على خطوط نقل الطاقة Power Line Carrier PLC  والذي أصبح استخدامه ضروريا لأغراض الاتصلات وربط أجهزة الحماية في المحطات بأجهزة الحماية في المحطات المقابلة والذي يطلق عليه Tele Protection .
   وتتعدد أشكال محولات الجهد حسب مكان استخدامه. فالصور السابقة تمثل محولات الجهد فى المحطات الهوائية وفي الشكل التالي صور لمحولات الجهد فى المحطات الغازية ولوحات الجهد المتوسط.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق