-->

السبت، 4 يوليو 2020

سكاكين الفصل ISOLATORS في محطات التحويل الكهربائية وأنواعها.

الدرس السابق:تعرف على مانعة الصواعق SURGE ARRESTOR بمحطات التحويل AIS وأنواعها.


 سكاكين الفصل ISOLATORS في محطات التحويل الكهربائية.

     سكاكين الفصل وتسمى أيضا بالمستعزلات Isolators ، وتسمى أيضا Disconnecting Switches ، وهى جهاز ميكانيكى يستخدم أساسا لإتمام عملية العزل التام لعناصر الدائرة عن مصدر الطاقة بغرض القيام بأعمال الصيانة أو بغرض عزل الخط . 
    وبالمحطة عدة أنواع من السكاكين كما فى الشكل التالي . فهناك سكينة الخط أو سكينة رأس الخط ، ورمزها فى الشكل هو QL . وهناك سكينة أخرى تشبهها تماما ولكن تركب جهة الــ BB ولذا تسمى سكينة الـــ BB ، ورمزها على الشكل هو (QL2 and QL1).
    والهدف من هذه السكاكين هو إتمام عزل الخط بعد فتح القاطع.
    ففتح الــ CB مثال لا يكفى لبدء أعمال الصيانة فيه ، فرغم أن الــ Contacts داخل القاطع نفسه قد أصبحت مفتوحة ، إلا أن الجزء الأول من هذه الــ Contacts لاتزال تتصل بالشبكة جهة الــ BB ، وهنا يأتى دور (QL2 and QL1 ) لإتمام عملية العزل من هذه الجهة ، كما أن الجزء الثانى من أطرافه لاتزال متصلة بالأحمال ، وهنا يأتى دور سكينة الخط QL التى تفتح لإتمام عزل الــ CB عن الأحمال. 


    والفرق بين سكينة رأس الخط وسكينة الـــ BB هو أن سكينة الخط تكون مزودة بمفتاح أرضى Earthing Switch من جهة الخط الهوائى ورمزها QE3 ، وتظهر فى الشكل التالي ، علما بأن تأريض الخط بهذه الطريقة يحقق فاعلية فى حدود 2 كم من المحطة ، أما إذا امتدت منطقة الصيانة ألطول من ذلك فيجب عمل أرضى مؤقت فى المنطقة البعيدة خارج المحطة .


   ويستطيع كلا النوعين من هذه السكاكين (Isolators) تحمل مرور تيار الـ short current circuit  خلالها وهى مغلقة لمدة قصيرة ، ولكن لا يمكن فتحه إلا عندما يتم قطع التيار عن الدائرة بواسطة القاطع الأساسى ، أو أن تكون قيمة التيار قبل القطع صغيرة جدا حيث أن هذه السكاكين غير مزودة بأي  وسيلة  لإطفاء الشرارة الناتجة عن قطع تيار مرتفع كما هو الحال فى الـــ CB ، وهو غير مهيأ لذلك فلا يوجد به زيت مثلا لإطفاء الشرارة كما فى الـــ CB ، وبالتالى لا يمكن فتحه إلا بعد فتح الـــ CB أولا.

   وهناك نوع ثالث من المفاتيح (السكاكين) وهو مفتاح التأريض لـــ Earthing Switch  الخاصة بالقواطع ، ويظهر فى الشكل الاول  بالرمز QE2 and QE1 و يركب قبل وبعد القاطع لتفريغ أى شحنات. مع ملاحظة ضرورة وجود نظام قفل كهربائي (Interlock) بين الـــ CB و بين سكينتى التأريض  (QE1 QE2 and) بحيث يضمن عدم فتحهما إلا بعد فصل الـــ CB أولا لأنهما مثل كافة السكاكين غير مزودة بأى آلية لإطفاء الشرارة التى تنشأ عند الفتح . أما فى حالة غلق الــ CB فيجب أن تفتح أولا سكاكين القاطع (QE2 and QE1 ) ثم يغلق القاطع بعد ذلك ، حتى لا يحدث circuit Short بالدائرة .

 ولهذه السكاكين ميزة إضافية فى المحطات الهوائية حيث تمكنك من التأكد من تحقق العزل بالعين المجردة ، وذلك بعد إجراء فصل الدائرة بالقاطع CB.

  يلاحظ أن سرعة الفتح و الغلق للــ Isolators تكون دائما أبطأ بكثير مقارنة بالقواطع حيث أنها أيضا غير مزودة بآليات تسريع الفتح (سوسته مثلا) كما هو الحال فى القواطع الرئيسية.

1-أساليب فتح سكاكين الفصل :

    تنقسم هذه السكاكين من حيث أسلوب الفتح إلى عدة أنواع (يتم الاختيار بينهم حسب المساحة المتاحة للفتح وطريقة التثبيت) منها: 
  • Vertical Break .
  •  Double End Break .
  •  Center Break .
  •  Double End Break Vee Type .
1.1-Vertical Break
   تتكون السكينة فى هذا النوع من ذراع واحد يتحرك عموديا ، و طرفا السكينة يكون كل منهما مثبت على  عازل كما فى الشكل التالي .
   تتكون السكينة فى هذا النوع من ذراع واحد يتحرك عموديا و يتم فتح الدائرة عن طريق رفع الذراع للأعلى كما فى الصورة التى تبين شكل سكينة جهد 500 ك ف. 


1.2-Double End Break:

   تتكون السكينة من ذراع واحد يتم تحريكه من خلال العزل المثبت فى المنتصف (شكل التالي) و يتم توصيل الدائرة عن طريق توصيل الذراع بالطرفين الثابتين (المثبتان أيضا بعوازل).
   ويمتاز هذا النوع على الـ vertical switch  بأنه يمكن استخدامه فى المواقع التى ليس بها مساحات  فارغة فى الاتجاه الرأسي حيث يتم فصل الدائرة عن طريق تدوير الذراع أفقيا و ليس رأسيا . 
  

1.3-Center Break :

  فى هذا النوع تتكون السكينة من ذراعين متقابلين يتحركان فى اتجاهين مضادين و يتم توصيل الدائرة عن طريق تلامس الطرفين فى نقطة تكون تقريبا فى المنتصف (الشكل التالي).
   وميزة هذا النوع عن النوعين السابقين ( double end break & vertical break) هو أنه يتكون من عدد أقل من العوازل "two insulator/phase بينما النوعان السابقان بهما three insulator/phase ( فى هذا النوع يحمل كل عازل نصف الذراع المتحرك وليس كامل الذراع كما فى النوعين السابقين). و لكن من عيوبها أنها تتطلب مسافة أكبر بين كل phase و الآخر مقارنة بالنوعين السابقين. 

  و هناك أشكال أخرى من السكاكين مثل Double End Break Vee Type   هو يشبه فى تصميمه الـ  Double End Break  ولكن العازلان المثبتان على طرفى السكينة مائلان كما توجد أشكال أخرى مثل . Knee Type و Pantograph Type

الدرس القادم 
تسلسل عمليات الفصل و التشغيل فى المحطة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق