-->

الثلاثاء، 5 مايو 2020

ما معنى الـــ FAULT RIDE THROUGH في محطات الطاقة الشمسية PV ؟

الشرح السابق:كيف يتأثر خرج المحطة الشمسية بسبب عطل؟



ما معنى الـــ FAULT RIDE THROUGH 

     نتيجة عطل مثل الذى ظهر في الأشكال السابقة يمكن أن يحدث هبوط حاد في الجهد عند نقطة الــ PCC ، ولذا اصبح من الضرورى توصيف المحطات الشمسية (وكذلك محطات الرياح) بمعامل مهم هو الـ Fault ride through   ويقصد به قدرة المحطة على استمرارها متصلة بالشبكة مع تغير قيمة الجهد عند نقطة الــ PCC لمدة زمنية محددة . ونقطة الــ PCC تظهر في الشكل التالي:

    
      ويفهم من الشكل أسفله : أن المحطة الشمسية مطلوب من منظومة التحكم فيها أن تحافظ على بقائها في الشبكة أى تظل Connected مع انخفاض جهد PCC إلى صفر لمدة 250 مللى ثانية من لحظة وقوع العطل ثم يجب أن يكون جهدها أعلى من الخط الأحمر بعد ذلك وتتحمل هذه الظروف لمدة 10 ثوانى حتى يتم تماما إزالة أثر العطل الخارجي. فإذا ظل الجهد الخارج من المحطة أعلى من الخط الأحمر فهذا يعنى أن المحطة متوافقة من المواصفات وإلا فهى غير موافقة للمواصفات.

    بعض المواصفات القياسية مثل المواصفات الألمانية تشترط ليس فقط وجد FRT capability  ولكن تشترط أن تشارك المحطة في دعم الجهد أثناء الأعطال . الشكل أسفله يمثل أحد المتطلبات أيضا من المحطات الشمسية ، وهو أن تنتج Reactive Power  كنسبة من الانخفاض في الجهد. 

    واضح أنه كلما زاد التغير في الجهد عند نقطة الــ PCC كلما كانت الــ Q المطلوبة أكبر (سواء or Q+ Q ) -حسب الارتفاع أو الانخفاض في الجهد. فإذا كان التغير في الجهد بالارتفاع (موجب) فسنحتاج إلى أن تشارك المحطة بــ Inductive reactive Power   والعكس بالعكس.
    لاحظ أن المواصفات حددت قيم الــ Q التي تشارك بها المحطة في مدى معين ، ولم تحدد مدى معين لقيم الــ P ، وهذا يعنى أن المحطة يمكن التحكم في قيم الــ P على المدى كله ، وهذا لا يمثل مشكلة للمحطة لأنها في الأصل لا تنتج إلا P. 
   وحسب الكود المصرى فإن إنتاج القدرة الغير فعالة أثناء الأعطال يحسب طبقا للمعادلة التالية: 

الشرح القادم
 تأثير وجود المحطات الشمسية على استقرار الشبكة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق