-->

الخميس، 30 أبريل 2020

مميزات محطات طاقة الرياح وعيوبها

الشرح السابق:محطات طاقة الرياح Wind Farms

مميزات محطات طاقة الرياح وعيوبها:

طاقة الرياح طاقة محلية متجددة ولا ينتج عنها غازات أو ملوثات ، وبالتالي فإن تأثيرها الضار بالبيئة طفيف . 
• %95 من الأراضي المستخدمة كحقول للرياح يمكن استخدامها في أغراض أخرى مثل الزراعة أو الرعي ، كما يمكن وضع التوربينات - الصغيرة بالطبع - فوق المباني . 
• التأثير البصري لدوران التوربينات والضوضاء الصادرة عنها قد تزعج الأشخاص القاطنين بجوار حقول الرياح ، ولتقليل هذه التأثيرات يفضل إنشاء حقول الرياح في مناطق بعيدة عن المناطق السكنية .
• تتسبب التوربينات العملاقة أحيانا في قتل بعض الطيور خاصة أثناء فترات هجرتهم ، ويتم حاليا دراسة تأثيرها على انقراض بعض أنواع الطيور ، ولكن النتائج المبدئية تشير إلى أن التوربينات ليس لها هذا التأثير الشديد .
ومن أبرز مشاكل محطات الرياح مشكلة الضوضاء وقد تم التغلب عليها بتحسين تصاميم الريش لتقليل الضوضاء . 
• ومن المشاكل أيضا الصد أ والتآكل ويعالج ذلك بطالء الريش بمادة خاصة لمنع الصدأ. 
• وهناك مشكلة لا يشعر بها سوى المتخصصون فى الوقاية ، وهى أن محطات الرياح (أيضاالمحطات الشمسية) وكذلك كل محطة من محطات الطاقة الجديدة والتى تحتوى ضمن مكوناتها على Inverter سيكون تيار Short Circuit  عند حدوث عطل على أحد الخطوط منخفض جدا وقد لا يتجاوز مرة ونصف من قيمة التيار الطبيعى ، والأخطر من ذلك أن مدة بقائه أيضا تكون قصيرة جدا ، ومن ثم فهناك صعوبة شديدة فى اعتماد الطرق التقليدية للوقاية مع هذه الأنظمة. وبالطبع هناك أنواعا خاصة لأجهزة الوقاية المستخدمة لعلاج هذه المشكلة منها جهاز  الروكوف ROCOF . ويعني:
 Rate of Change of Frequency 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق