شرح محطات ذات الدورة المركبة Cycle Combined لتوليد الكهرباء


تتكون المحطات ذات الدورة المركبة Cycle Combined من وحادة غازية ووحدة بخارية ، حيث ينتج عن الوحدة الغازية نواتج احتراق تصل درجة حرارتها إلى 500 درجة مئوية ، وهذه النواتج تهدر فى الجو دون استفادة منها.
 و السؤال هنا كيف نستفيد من هذه الطاقة المهدرة؟

فكرة عمل الدورة المركبة Cycle Combined:

    قوم فكرة عمل الوحدات المركبة على الاستفادة من الطاقة المهدرة فى الغازات الساخنة الخارجة من التربينة الغازية من خالل إنتاج كمية البخار اللازمة لتشغيل تربينة البخارية تضاف إلى الوحدة ، وتتم هذه العملية من خالل وحدات استعادة الطاقة Generator Steam Recovery Heat ، HRSG ، وهذه الوحدات تقوم مقام الغالية والفرن فى الوحدات التقليدية ، مما يحقق توليد طاقة إضافية وتوفر ثلث كمية الوقود المستخدمة بالمقارنة بالوحدات البخارية. الحظ أن الوحدة البخارية فى محطات الدورة المركبة ال تستخدم أي وقود ، وإنما فقط تستخلص الطاقة من غازات الوحدة الغازية.

يبدأ العمل من الوحدة الغازية بأخذ الهواء الجوى بعد مروره على الفلتر لتنقيته ، ثم يدخل على الضاغط الذي يقوم بضغط الهواء ، ثم يمر على غرف الاحتراق وتخرج الغازات المحترقة من غرفة الاحتراق للدخول على التربينة الغازية وبعد ذلك يدور المولد وتتولد الكهرباء) من الوحدة الغازية كما فى المحطة الغازية البسيطة (.أثناء ذلك تمر الغازات الساخنة الخارجة من التربينة الغازية إلى وحدة ال HRSG لتحويل المياه إلى بخار كما سبق شرحه فى المحطات البخارية
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق