ما هي الاسباب الرئيسية التي يمكن ان تؤدي الى انفجار بنوك المكثفات capacitor banks

 الاسباب الرئيسية التي يمكن ان تؤدي الى انفجار بنوك المكثفات capacitor banks:

مصطلح Bank Capacitor يشير الى مجموعة من المكثفات بمواصفات متشابهة من حيث الجهد الاسمي والتردد الاسمي موصولة على التوازي بهدف تصحيح تأخر عامل الاستطاعة PF في النظام المتناوب (AC) ولها انواع مختلفة و استخدامات ايضا" في النظام المستمر DC وفي مجالات تخزين الطاقة وتعمل بنوك المكثفات وفق نفس المبدأ الذي يعمل عليه مكثف واحد يتكون المكثف من ناقلين تفصل بينهما مادة عازلة. عندما يتم تعريض الناقلين الى فرق جهد متناوب ينشأ حقل كهربائي منتظم في العازل يعمل هذا الحقل كطاقة مخزنة .

سنركز هنا على استخدامات المكثفات او بنوك المكثفات في مجال التيار المتناوب AC والتي اذا لم يتم اتباع الاساليب العلمية الصحيحة في استخدامها فانها قد تنفجر بشكل كارثي وقد تتسبب بحرائق ومن اهم الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى ذلك الفشل و هي:

اولا"- تطبيق جهد على المكثف يزيدعن القيمة الاسمية :

في المرشحات filter ، يتم توصيل وحدات المكثفات على التسلسل مع الملفات التحريضية. في بعض الحالات يتجاوز الجهد على المكثفات القيم التصميمية ويؤدي ايضا" الى مرور تيار اكبر من القيمة التصميمية للمكثف او ما يسمى بالتيار الاسمي .

ثانيا"- انهيار منصهرات الحماية للمكثف :

قد تنهار المنصهرات Fuse المخصصة لحماية مكثف نتيجة ذارة قصيرة داخل المكثف او بسبب زيادة التيار الناجم عن زيادة الجهد المطبق على المكثف او بسبب التوافقيات او بسبب الاختيار الخاطىء للمنصهرة المناسبة وقد تنهار المنصهرة بسبب التقادم

ثالثا"- الفشل الحراري للمكثف :

يمكن أن تفشل المكثفات التي تعمل في الظروف شديدة الحرارة الناجمة عن ارتفاع درجة الحرارة المحيطة ، أو الحرارة الصادرة من التجهيزات المجاورة ، أو بسبب الضياعات المرتفعة للمكثف.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق