القائمة الرئيسية

الصفحات

 الدرس السابق :شرح نظام القضبان المزدوجة Double Bus Bar


شرح نظام ال Ring System أو Mesh-System

        هذه التوصيلة تتميز باعتمادية عالية كما في الشكل أسفله ، ويتكون من عدة مفاتيح كهربائية مربوطة مع بعضها البعض على التوالي ، و تربط عدة دوائر كهربائية وذلك من أجل الاستفادة من توزيع ونقل الأحمال الكهربائية في حالات الصيانة على الدوائر الكهربائية في المحطة وبالتالى استمرارية التغذية للأحمال الكهربائية . 
    وفى هذا النظام يكون عدد الـ (Circuits) مساويا لعدد القواطع (Circuit Breakers) الموجودة في الشبكة. ولا يعتمد على وجود (Main Bus-Bar).
    ويمكن هنا عمل صيانة لأي CB بتحويل اتجاه Power flow إلى الجهة الأخرى دون الحاجة لفصل الدائرة ، وتكلفته تقترب من تكلفة نظام الـ One and Half ، لكن الفرق أن الأخير يفضل استخدامه إذا كان عدد الدوائر كبيرا ، لأن وضعها عندئذ فى Mesh System سيكون معقدا من عدة نواحي منها تنسيق الوقاية مثلا بينما في حالة One and Half ستكون لكل دائرة عدد 1.5 من الـ CBs لكنها منفصلة عن بقية الدوائر فى الشبكة.
    لاحظ في Ring System أن أي عطل على دائرة سيتسبب في فصل 2-CBs و فصل الدائرة دون تأثير على بقية الدوائر .
    ويعيبه أن نظام الحماية معقد لأنه يحتاج لفصل اثنين من القواطع (Circuit Breakers) لعزل الخط الذي حدث له عطل (Fault) .
    كما أنه يحتاج إلى محول جهد (Voltage Transformer) لكل دائرة لأنه يعتمد على الوقاية الاتجاهية Directional OC Protection ، وذلك بسبب احتمالية تغير اتجاه التيار من وقت لآخر.

    يعيب هذا النظام أيضا أن مرونته للتوسع مستقبلا ضعيفة جدا ، كما أنه عند الصيانة أو لأي سبب آخر لفتح الدائرة يصبح النظام مقسوما لجزئين مفتوحين وأى عطل جديد على أى جزء منهما سيتسبب فى خروج كافة محولات هذا الجزء  . بمعنى آخر أن اعتمادية النظام أثناء الصيانة ضعيفة على عكس منظومة الـ One and Half والتى  تظل كل Bay فيها مستقلة بذاتها سواء فى التشغيل العادى أو أثناء الصيانة. 

 مقارنات بين الأنواع المختلفة التي دكرناها سابقا

  اختيار نوع القضبان لأي محطة تحويل يعتمد على أهمية المحطة وموقعها وكيفية التوسع في المستقبل . وهناك عناصر أخرى للمقارنة منها:
    1.الأسعار
    2. الاعتمادية


تعليقات

التنقل السريع