القائمة الرئيسية

الصفحات

 الدرس السابق:شرح نظام SINGLE BUS BAR


شرح نظام القضبان المزدوجة Double Bus Bar

   يستخدم هذا النظام في المحطات ذات القدرات العالية وأنظمة الجهد العالي ، وذلك من أجل الاستفادة من توزيع ونقل الأحمال الكهربائية بطريقة تضمن استمرارية أفضل للتغذية.
    ويوجد منه عدة أنواع :
  • 1- Double BB with Single CB
  • 2- Double BB with Double CB
  • 3- Double BB with One and Half CB
  • 4- Double BB (Main and Transfer)

     ولكل شكل منهم ميزاته وعيوبه ، لكن الميزة المشتركة فيهم جميعا هى أنه إذا حدث عطل على أي من الـ Two-BBs أو إذا تم فصل أحدهما لإضافة أو عزل دائرة جديدة فلن يتسبب ذلك فى أي مشكلة بسبب وجود الـ BB الثاني الذى يمكن نقل جميع الدوائر إليه باستخدام ا ربط القضبان Bus Coupler, BC كما سنرى . لكن عند حدوث مشكلة على دوائر الدخول أو دوائر الخروج سيكون هناك فرق بين الأنواع الأربعة فى درجة الاعتمادية كما سنرى .

1.  النوع الأول من القضبان المزدوجة : Double BB with Single CB

   فى هذا النوع (الشكل التالي) وعند الحاجة مثلا لإضافة دائرة جديدة على M-1 يمكن نقل كافة دوائر الدخول والخروج إلى M-2 بالخطوات التالية :


  • غلق سكاكين الـ Bus Coupler, BC
  • غلق الـ CB الخاص بالـ BC (الآن أصبح الـ 2-BBs لهما نفس الجهد)
  • غلق سكاكين الدوائر الموصلة على M-2 (لاحظ أن فرق الجهد على هذه السكاكين يساوى صفر ومن ثم يمكن فتحها وغلقها بأمان)
  •  فتح سكاكين الدوائر على M-1
  •  فتح الـ CB الخاص بالـ BC
  •  فتح سكاكين الـ BC
    الآن أصبحت جميع دوائر الدخول والخروج موصلة على الـ BB الثانى ويصبح الأول جاهزا لأي صيانة أو إضافة
تركيبات دون التأثير على الخدمة.
    ويعيب هذا النوع عدم إمكانية عمل صيانة على الـ CB الخاص بدائرة خروج دون فصل الأحمال على هذه الدائرة
وتأثرها ، والوضع سيكون أسوأ إذا كانت الصيانة على الـ CB الخاص بدائرة الدخول إذا كانت هناك دائرة واحدة
أو كانت الدائرة الأخرى لا تتحمل كافة الأحمال ، بمعنى أنه مفيد فقط فى صيانة الـ BB أو عند إضافة أحمال . ويعيبه أيضا استخدام ثلاث سكاكين فصل (Isolators) لكل دائرة فضلا عن استخدام قاطع إضافى وهو الخاص بالـ Bus Coupler .

   لاحظ الفرق بين الـ Bus Section فى النظام الأول والـ Bus Coupler فى النظام الثاني:
  • فالأول يسمى مجزئ القضبان Bus Section ، وهو عبارة عن قاطع يقوم بتجزئة الـ BB إلى جزأين مما يعطي مرونة في استمرارية التغذية للأحمال أثناء حدوث الأعطال أو إجراء أعمال الصيانة على أحد الأجزاء كما رأينا .
  • أما الثاني فيسمى دامج القضبان Bus Coupler هو أيضا قاطع لكنه يقوم بعملية ربط أكثر من BB مع بعض لكي يضمن استمرارية التغذية للأحمال أثناء حدوث الأعطال أو إجراء الصيانة على أحد القضبان أو لسهولة التوزيع الأحمال.

   2.  النوع الثاني Double BB with Double CB

       فى هذه التوصيلة (الشكل التالي ) تكون دائما جميع الـ CBs مغلقة فى الظروف الطبيعية.
وبالإضافة للميزات التى ذكرت فى النوع السابق فلدينا هنا ميزة إضافية وهى أنه فى حالة حدوث مشكلة فى الـ
CB المتصل بالـ BB الأول الخاص بالدائرة سواء(الدخول أو الخروج) فيمكن هنا مباشرة استخدام الـ CB الثاني ،
وهذه ميزة هامة على اعتبار أن مشاكل الـ CB متكررة.
   وهذا بالطبع مكلف جدا ويندر أن تجده فى محطات التحويل العادية (ولكنه يستخدم في محطات التوليد ومحطات
التحويل ذات الجهد العالي والفائق نظرا لأهمية هذه المحطات) ويعيب هذا النوع بالإضافة إلى التكلفة والمساحة
الكبيرتين أنه يحتاج لفصل 2-CBs لكل عطل وهذا يضاعف احتمالية حدوث Breaker Failure .

  3 . النوع الثالث: Double BB with One and Half CB.

        هو حل وسط بين النظامين السابقين (الشكل التالي) فلدينا هنا في الشكل 2-BB وبينهما تركب ثلاثة قواطع لكل
دائرتين أي لدينا قاطع و نصف لكل دائرة و هذا يعني نوعا من التوفير في عدد القواطع. لكن نظام الوقاية سيكون نسبيا أكثر تعقيدا من الأنظمة السابقة . ولأهمية هذا النظام وكثرة وجوده بالمحطات سيتم شرحه هنا بصورة مفصلة.


     الأصل أن الـ 3-CBs الموجودة على كل دائرتين كلهم مغلقين فى الظروف الطبيعية (تسمى المجموعة الواحدة Bay كما فى الشكل أعلاه ) ، وبالتالى فالـ BBs الاثنان يعملان أيضا فى الظروف الطبيعية ، ولذا يعتبر كل واحد منهما Main-BB ، ولا فرق بينهما ويسمى الـ CB الموجود فى الوسط بالـ Tie-Breaker .
    وعند حدوث عطل على أي خط فإن كلا الـ CBs المتصلان بالاخط المعطل يفصلان ( يمين و شمال الدائرة ) وبالتالى تعزل الدائرة المعطلة تماما دون تأثير على أي دائرة من الدوائر الأخرى بالمحطة ، فمثلا لو كان هناك عطل على Feeder-8 فى الشكل أعلاه فسيتم عزله بفتح الـ CBs الموجودة فى Bay11 and Bay12.
   ولو كان هناك عطل على الخط T1 فى الشكل التالي فسيتم عزله بفتح CBA 1 and CBA 2 ، مع ملاحظة أن بقية الخطوط لا تتأثر بفتح هذين القاطعين ، فالخط T3 سيتم تغذية من المصدر S من خلال CBA 5 بينما الخط T2 سيتم تغذيته من المصدر S عبر القواطع 5 ثم 6 ثم 3 كما فى الشكل أسفله.

   
    لاحظ أيضا أنه يمكن صيانة أي واحد من الـ CBs الثلاثة الموجودة فى أي Bay بالمحطة بدون فصل أي من الأحمال ، كما فى المثال الموضح بالشكل التالي حيث افترضنا خروج CBA 5 ، ومع ذلك فما زال المصدر S قادرا على تغذية الخطوط الثلاثة .

      فالخط رقم T1 يمكن تغذيته من خلال القاطع 4 ثم القاطع 1 ، بينما الخط T2 يمكن تغذيته من خلال القاطع رقم 4 ثم 1 ثم 2 .
      وأخيرا  فالخط رقم T3 يمكن تغذيته من خلال رقم 4 ثم 1 ثم 2 ثم 3 ثم 6 ومنه للخط. وهذا يعنى أن النظام لم يتأثر بخروج القاطع CBA 5 .

   لكن هذا يستلزم أن تكون مواصفات القاطع رقم 4 مثلا ملائمة لكي يتحمل تيار كل المغذيات .
    يمكن أيضا فى هذا النظام فصل أي من الـ Two-BBs دون فصل أي دائرة ، كما فى المثال الموضح بالشكل أسفله ، فرغم فتح الـ Bus 1 إلا أن الخطوط الثلاثة لاتزال مغاذة بالمسارات الموضحة بالشكل. وبالطبع يمكن بعد عزل الـ BB أن نضيف عليه أي دوائر جديدة ، وهذا يعنى أن النظام يتميز بالقدرة على إضافة أي دوائر جديدة (سواء كانت دوائر خروج أو دخول) دون تأثير على بقية الدوائر الموجودة بالخدمة وهذا يساعد على إستقرار الشبكة وتحقيق استمرارية التشغيل .

     4 . النوع الرابع Main and Transfer

       هذا نوع آخر من التركيبات التي بها 2-BBs ، والأصل هنا (الشكل أسفله) أن تدخل جميع الدوائر الدخول و الخروج على الـ ( BB ( Main ، فإذا أردنا عمل صيانة لـ CB الخاص بأي دائرة فى الشكل فإننا نقوم بغلق دائرة
الـ Bus Coupler أولا وذلك بإغلاق السكاكين على كلا جانبي قاطع bus coupler (Bus Tie) ثم إغلاق القاطع نفسه وذلك من أجل أن يصبح الجهد على كلا الـ BBs متساويا ، ثم نقوم بغلق السكينة الثالثة المتصلة بالـ Transfer Bus للدائرة المراد صيانتها ثم نقوم بعزل الـ CB الخاص بالدائرة ومن ثم فتح السكاكين الخاصة به.
       و يصبح الآن الخط متصلا بالـ Transfer Bus من خلال السكينة العلوية و في هذه الحالة يكون الـ CB الخاص بالـ BC هو نفسه المختص بحمايته أثناء عملية الصيانة وفى هذه الحالة يصبح النظام مشابها تماما لنظام Double BB with Single CB الذى ذكر فى النوع الأول.
       في هذا النوع أيضا يمكن إجراء صيانة للـ (Line Circuit Breaker) دون حدوث تأثير على الـ (Supply) وبهذا يتميز عن (Double Bus-Bar with Single Breaker).
    كما يتميز بإمكانية نقل الأحمال من الـ (Main Bus) إلى الـ (Transfer Bus) في حالة حدوث عطل أو إجراء صيانة للـ (Main Bus) ، ولكن يعيب هذه التوصيلة أنه في حالة خروج Main BB للصيانة فإن بقية الدوائر
يمكن نقلها إلى الـ BB الأخرى لكن بدون وقاية بمعنى أنه لا يوجد CB على الدائرة و إنما فقط Disconnecting Switch .
    لاحظ أن كلا النظامين (Main and Transfer & Double BB with Single CB) كلاهما يصنف في
الظروف الطبيعية على أنه single BB لأن الـ Bus Coupler, BC يكون دائما مفتوحا و هذا يجعل الاعتمادية
في كلا النظامين تشبه الاعتمادية في نظام الـ Single-BB .

تعليقات

التنقل السريع