السبت، 6 يونيو 2020

هل القدرة الغير الفعالة لا فائدة منها؟

الدرس السابق:تقنيات معوضات القدرة الغير الفعالة Reactive Power Compensators.

هل القدرة الغير الفعالة لا فائدة منها؟

      كما ذكرنا فإن الــ Reactive Power  ليس لها فائدة مباشرة كما يبدو فى الظاهر، فهى تتردد ذهابا وإيابا بين المصدر والحمل ومن ثم تتسبب فى حدوث هبوط فى الجهد بسبب تيار القدرة غير فعالة المار بالخط ذهابا وإيابا ، ولكن القدرة غير الفعالة أساسية لعمل الكثير من الأجهزة ، فهى المسئولة عن توليد المجال المغناطيسي الضرورى واللازم لعمل المحركات أو المحولات والمولدات . ويمكن فهم إشكالية أنها مفيدة ولكن بصورة غير مباشرة من الأمثلة التالية.

   فالعربة تحتاج لقوة دفع أمامية (وهو ما يكافئ P ) لكن لو صرفنا جزءا من قوتنا لرفع العربة للأعلى قليلا (وهو ما يكافئ Q) فسيكون دفع العربة أسهل كثيرا (الشكل التالي) -وهذا بالفعل دور الـــ Q فهى فى هذا المثال لا تدفع العربة ولكن تساعد فى دفعها ، وهى كهربائيا لا تتحول إلى قدرة ملموسة (حركة مثلا فى المحركات) ولكنها تساهم فى إنتاج هذه الحركة من خلال إنتاجها للمجال المغناطيسي والذى بدونه لن يتحرك الموتور. 


    وهناك مثال طريف آخر لشرح مفهوم القدرة غير فعالة من خلال كيس الشيبس فى الشكل التالي فالجزء الفعال أو المفيد هو الجزء السفلي المحتوي على رقائق البطاطس ، لكن الشركة مضطرة أن تضيف جزء ا فارغا مملوء بالهواء (فعليا يملأ بالنتروجين حتى لا تصبح القطع لينة) ، فهذا تماما هو دور القدرة غير فعالة لا تفيد مباشرة لكنها ضرورية بصورة غير مباشرة.


    والبعض قد يظن أننا نحتاج فقط إلى القدرة الفعالة لأنها بالفعل هي الــ Useful power  التي تتحول إلى أي نوع آخر من صور الطاقة ، وهذا جزئيا صحيح ، لكن في الواقع فإننا نحتاج أيضا إلى الــ Reactivepower ، لأنها هي المسئولة عن تثبيت الجهد ، ومعلوم أن ثبات الجهد هو المسئول عن دفع القدرة الفعالة ونقلها من مكان لمكان ، وبالتالي يمكن القول أن القدرة غير الفعالة هي المسئولة عن نقل القدرة الفعالة من مكان لآخر. والشكل أسفله يوضح بصورة رمزية معنى أن الــ Q (الماء المخزن) هي المسئولة  عن تثبيت الــ V (ارتفاع الماء في الخزان) ، ومعنى أن الـــ V هو المسئول عن تحريك القدرة الفعالة (قوة الاندفاع للماء الخارج).



هناك تعليقان (2):