-->

الاثنين، 11 مايو 2020

الصيانة الحية للأبراج الهوائية Live maintenance

الدرس السابق:حساب ارتفاع البرج والمسافة بين الابراج وبين الموصلات والأرض


الصيانة الحية  للأبراج الهوائية Live maintenance

    بدأت بعض الشركات في تطبيق أسلوب الصيانة على الجهد أي الصيانة في وجود الجهد تجنبا لقطع الكهرباء ، وهو أسلو ب موجود في منظومتي النقل و التوزيع ، وبالطبع هي في حالة أبراج الجهد العليا ستكون أخطر منها في شبكات التوزيع ذات الجهد المتوسط والمنخفض.
   وتتعدد أساليب الصيانة على الجهد على النحو التالى: 
   1 -استخدام Hot Stick  أو العصا المعزولة. وهى عصا طويلة ومعزولة يمكن للمتخصص أن يستخدمها مع الخطوط الحية حيث تركب معدات الصيانة في طرفها ، وتستخدم مع الجهود المتوسطة.


     ولمزيد من الأمان يجب ان يرتدى الشخص الممسك بالعصا جوانتى عازل Insulating Gloves  مناسب للجهد المتعامل معه وأن يقف داخل سلة معزولة إذا كان معلقا في الهواء. 

الطريقة الثانية method barehand
      في هذه الحالة سيتم وضع الشخص مباشرة فوق الخط المكهرب بحيث يصبح فرق الجهد على جسمه يساوى صفر فلا يمر به أي تيار ، تماما مثل الطيور التي تقف على الأسلاك. 
   بالطبع فإن هذا الشخص سيكون معزولا عن الأرض ، ويصل للخط إما بواسطة طائرة أو ونش معزول. وعليه فهو يشبه قطعة حديد طائرة في السماء تقترب من الخط وتلمسه.

كيف يمكن حماية الشخص من المجال؟ 
    السر يكمن في البدلة التي يرتديها من يتعاملون مع الخطوط الحية ، فهى بدلة موصلة للكهرباء على عكس ما يظن البعض (حتى الجوانتى والشراب في قدمه كلهم موصلين) ، وتسمى أحيانا Farady's suit  ، لأنها تشبه  Faraday's cage، فالمجال الكهربائي لا يخترق هذا الصندوق المعدنى بل تظل الشحنة على السطح فلا يتأثر الإنسان بداخلها. 

    ويتم وضع الإنسان تدريجيا على الخط إما بواسطة الصعود التدريجى على سلم معزول أو الاقتراب من الخط بواسطة ونش في نهايته سلة معزولة يقف بداخلها الشخص ويقترب من الخط ممسكا بعصا معدنية ينكسر بينها وبين الخط الهواء فتنتج شرارة ثم يصبح جهدها وجهد الشخص الممسك بها هو نفسه جهد الخط .

    هذه الشرارة التي تظهر حين يقترب الشخص من الخط ناتجة من انهيار عزل الهواء مع تقارب المسافة بين الموصلين: الخط والبدلة ، وعلى الشخص أن يسرع في لمس الخط حتى يصبح فرق الجهد بينهما صفرا. بالطبع فإن استخدام العصا الحديدية حتى تكون الشرارة بينها وبين الخط فلا تتأثر البدلة مع الوقت بكثرة تعرضها للشرارة.

لماذا يزود الشخص ببدلة موصلة رغم ان الطيور لا تستخدم اي "بدل" عازلة؟
    نظريا يمكن وضع الشخص مباشرة على الخط دون بدلة خاصة مثل الطيور لكن الفرق هو في حجم الإنسان مقارنة بحجم الطائر ، فالحجم الصغير تكون سعته Capacitance صغيرة وتأثره بالجهد أقل ، وهذا يعنى أن الانسان معرض بسبب حجم جسمه للتأثر بالمجال ويمكن أن تصل قيمة التيار الناتج بسبب المجـال الكهربائي  الى حوالي      15μA for each kV·m−1 .through a human body.

    لاحظ أنه نظريا بدون هذه البدلة سيكون الجسم واقع في مجال مغناطيسى وكهربائي عالى جدا لكن الجسم المعزول عن الأرض (كما هي الحالة هنا) يمثل كما قلنا low capacitance  ، وبالتالي لن يمر بها تيار(تماما مثل الطائر الذى يحط على الخط بدون "بدلة" لكنه يمثل very small capacitance   بالنظر إلى حجم الطائر) .


 التعامل مع الخطوط المفصولة:
     عند التعامل مع الخطوط المفصولة يكون الشخص مرتديا عوازل أيضا في يديه تحسبا لوجود شحنات ساكنة لا تزال على الخط ويجب أن يتعامل مع الخط بعصا الأمان ومبين الجهد للتأكد التام من خلوه من الشحنات ويجب قبل تمام التأكد ألا يلمس الخط بيديه الاثنين في وقت واحد وإنما على الأقل تكون العصى المعزولة في إحدى يديه حتى لا تجد الشحنة مسارا موصلا سهلا (مقاومته صغيرة) خلال قلبه لاسيما إذا كان هناك خلل في الجوانتى العازل (ممكن يكون فيه قطع صغير أو يكون غير مناسب لجهد الخط بالخطأ) فعندها تحدث الكارثة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق