-->

الأربعاء، 29 أبريل 2020

أمثلة للمحطات الكهربائية الكهروضوئية

الشرح السابق:إلا أي جهة توجه الألواح الشمسية و كيف أختار زاوية الميل

أمثلة للمحطات الكهربائية الكهروضوئية:

     نستعرض هنا أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم التى تستخدم الألواح الكهروضوئية بناء على القدرة المنتجة من كل محطة: 

1 -محطة ولاية أريزونا:

    تقع محطة (Agua Caliente Solar Project)  في مدينة يوما في ولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية وهي إلى حد الآن أكبر محطة طاقة شمسية تعمل بتقنية الخلايا الكهروضوئية (PV Photovoltaic solar  cell) وتمتد على مساحة تصل إلى 9.7 كم مربع ، و القدرة المركبة إلى الآن هي 400 ميجاوات ، وقد تم تركيب هذه المحطة من قبل شركة (First Solar) حيث تتألف هذه المحطة من 5 مليون لوح من الخلايا الشمسية الرقيقة (thin film) بقدرة تقريبية بين 75-77 وات لكل لوح . 

2 -محطة شارنكا الهندية:

     تقع محطة ( Charanka Solar Park ) (الشكل التالي) في مدينة شارنكا في الهند ، وتمتد على مساحة تصل إلى 8.19 كم مربع ، تعمل أيضا بتقنية الخلايا الكهرضوئية و القدرة المركبة فيه في نهاية عام 2014 وصلت إلى 300 ميجاوات وبتكلفة 280 مليون دولار. 

3 -محطة فى الصين:

    تقع محطة Huanghe Golmud Solar Park  ( شكل جانبه) في صحراء جولمود في مقاطعة (Qinghai) في الصين ، و تمتد على مساحة 5.64 كم مربع. كانت أكبر محطة خلايا شمسية في العالم (PV Photovoltaic solar  cell)عندما تم تركيبها في 2011 وتبلغ قدرتها 200 ميجا وات .

4 -محطة بنبان للطاقة الشمسية بمصر:

     يقع مجمع "بنبان" لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية على بعد 30 كلم شمال مدينة أسوان في صعيد مصر. ويضم المشروع 32 محطة بقدرة إنتاج 1465 ميغاوات، أي ما يعادل 90 بالمئة من إنتاج السد العالي. 

    بلغ حجم الألواح الشمسية المستخدمة فى كل محطة نحو 200 ألف لوحة شمسية تنتج 50 ميجاوات ويقام المشروع على مساحة قدرها 37 كلم مربع، في موقع قوة سطوع الشمس فيه تستمر طيلة أيام السنة، ما أهله لإقامة المحطة فيه. وقدرت تكلفة المشروع الذي تشارك فيه 39 شركة متخصصة ويعد الأكبر في العالم على الإطلاق، ثلاثة مليارات وأربعة مئة مليون يورو.
    يربط المشروع بعدد ١٩ محطة طاقة شمسية من المشروع بإجمالي قدرات ٩٣٠ ميغاوات بمحطات المحوالت »بنبان« ٤و٣و٢و١ جهدkV 22/220 منها عدد ١٦ محطة طاقة شمسية تعمل بشكل تجاري بإجمالي قدرات ٧٨٠ ميجا وات وعدد ٣ محطات في مرحلة اختبار ات التشغيل .
    قامت الشركة المصرية لنقل الكهرباء بإنشاء وتشغيل ٤ محطات محولات سعة ٣*١٧٥ م. ف. أ للمحطة الواحدة جهد kV 22/22/220 وتم الانتهاء من جميع الخطوط جهد ٢٢٠ لربط محطات المحولات الأربعة بعضها البعض وكذلك ربطها بالشبكة الموحدة جهد kV 220 ، ويتم تفريغ الطاقة المولدة من مشروع بنيان من خلال ٤ دوائر .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق