اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

السبت، 11 مايو 2019

صيانة محولات القدرة المغمورة في الزيت Maintenance of Oil-filled Power Transformers

صيانة محولات القدرة المغمورة في الزيتmaintenance 1-filled power transformers

1- تركيب المحول:

من أهم العوامل التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند تركيب محولات القدرة المغمورة في الزيت هي: التهوية noitalitnev حيث يجب أن تكون الغرف الموضوع فيها المحولات ذات درجة جيدة من التهوية كما يجب أن توضع هذه المحولات بعيداً عن التسربات المائية مع وجود حماية مناسبة لمنع دخول المياة إلى هيكل المحول وأيضاً كما في حالة المحولات الجافة يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار المسافات الفاصلة بين هذه المحولات والحوائط لضمان مرور الهواء حولها. إضافة إلى المسافات الفاصلة بين المحولات المتجاورة على حسب قدرة هذه المحولات.

2- فحص المحول:

بالنسبة للمحولات الجديدة فإنها يجب أن تفحص فحصاً ظاهرياً عند ورودها أثناء تواجدها على السيارات أو الحاملات التي تفصلها للتأكد من خلوها من أي إصابات خارجية وبعد ذلك يتم إزالة الأغطية واللوحات وتفحص هذه المحولات داخلياً للتأكد من عدم تحرك الأجزاء والمكونات من الوصلات المكسورة والعوازل غير السليمة والاقذار أو المواد الغريبة وإذا كان زيت التبريد قد تمت تعبئته في مقر تصنيع المحول فإنه يجب فحص المحول الجوي إذا كانت نسبة الرطوبة أعلى من 65% منعاً لتلوثه بها كما يجب أن يتضمن فحص المحول فحص الصمامات والمرحلات وجميع الأجزاء المساعدة قبل دخول المحول إلى الخدمة كما يجب أيضاً تأريض كل من قلب المحول والهيكل الخارجي للحاوية (transformer case) تأريضاً جيداً.

3- اختبارات القبول:

بعد إتمام عملية التركيب والفحص للمحول تجرى عليه اختبارات القبول التالية:
أ- اختبار مقاومة العزل:
يعتبر هذا الاختبار ذا أهمية كبيرة حيث يفيد في تحديد مدى صلاحية المحول لدخول الخدمة أو للتعرض لاختبار الجهد العالي ويجب إجراء هذا الاختبار طبقاً للمواصفات وفي درجات الحرارة المحددة من قبل الشركة المصنعة للمحول إذا كانت مقاومة للعزل للمحول عند درجة حرارة 20 مئوية تقل عن 1000 ميجا أوم أو على الأقل نصف القيم المحددة من الشركة المنتجة سواء كانت الملفات مغمورة أو غير مغمورة في الزيت يعتبر المحول غير آمن لدخول الخدمة ويجب أن يجفف بإحدى الطرق المتبعة في تجفيف المحولات.
ب- اختبار نسبة التحويل للمحول
ويجرى هذا الاختبار بهدف تحديد نسبة عدد اللفات بين كل من الملف الإبتدائي والملف الثانوي وتكون هذه النسبة غير مقبولة إذا زادت بمقدار 0.5% عن القيمة المحسوبة ويجب إجراء هذا الاختبار عند كل نقطة من نقاط تغيير الجهد للمحول بالنسبة للمحولات المزودة بنقاط تغيير للجهد (changing points tap).
ت- اختبار عزل زيت التبريد:
حيث تختبر المتانة الكهربائية لزيت العزل والتبريد بحيث تكون مطابقة للمواصفات مع مراعاة التغير في درجات الحرارة المصمم عليها المحول ويجري هذ الاختبار للتأكد من أن مواصفات الزيت لن تتغير عند تغير ظروف تشغيل المحول أثناء الخدمة كما يراعى أيضاً أن تؤخذ عينات زيت الاختبار من قاع هيكل المحول مع توفر الشروط المتبعة في دلك.

4- إجراءات الصيانة للمحول:

كباقي المحولات والمعدات الكهربائية المختلفة تحتاج المحولات المغمورة في الزيت إلى الصيانة من وقت لآخر للوصول إلى التشغيل الأمثل لها وعلى ذلك يجب أن تفحص هذه المحولات دورياً على فترات ومنية محددة تعتمد في تكرارها على حالة تشغيل المحول وغالباً تتحدد الفترات الزمنية لفحص أجزاء المحول المختلفة على حسب الجدول المرفق الذي يوضح قائمة الفحص والصيانة لمثل هذه المحولات والتي تعتبر من أهم عناصر شبكات ومنظومات التوزيع الكهربائي.
ويتضمن فحص المحول تسجيل المشاهدات على حالات تشغيل المحول والإصلاحات التي قد تلزم له ويعتمد تسجيل هذه المشاهدات على أهمية المحول في شبكة التوزيع أو النقل وكذلك على الظروف المحيطة به كما يجب فحص المحول من الخارج للتأكد من عدم وجود صدأ أو تأكل في الهيكل الخارجي لحاوية المحول وتسجيل المشاهدات حول آثار إرتفاع درجة حرارة المحول أو حدوث شرر كهربي على سطح العوازل للمحول أو تكون كربون عليها في حالة ملاحظة تراكم الأتربة على العوازل فإنه يجب أن تنظف لتفادي حدوث انهيار للعوازل ويمكن إجراء ذلك باستخدام المسح بقماش جاف ولا يفضل استخدام المنظفات السائلة نظراً لتأثيرها الضار على العوازل.
الجدول التالي يوضح المدة الدورية التي تجري عندها الصيانة الدورية للأجزاء المختلفة والمساعدة لمحول القدرة.

5- طرق التجفيف للمحول:

تحتاج هذه المحولات إلى التجفيف عند بداية التركيب أو بعد التشغيل والخدمة لفترة زمنية وذلك للتخلص من الرطوبة العالقة بأجزاء المحول أو وسيط العزل والتبريد، ويمكن تجفيف المحول بإحدى الطرق التالية: التجفيف باستخدام الحرارة: ويتم ذلك باستخدام أفران التجفيف حيث يوضع المحول وحدة مع متابعة مقاومة الملفات للتأكد من وصول المحول إلى درجة حرارة الفرن (100- 20) وكذلك قياس مقاومة العزل بين الملفات بعد عملية التجفيف بست ساعات للتأكد من تمام التجفيف وذلك بالحصول على أربع قراءات متتالية متساوية على الأقل. التجفيف باستخدام الحرارة المتبوعة بتخلخل الهواء: وتتم هذه الطريقة إما بعمل قصر على أحد ملفات (short cicuited) المحول أو تمرير زيت ساخن في المحول يتم تسخينه بواسطة مصدر حراري خارجي مع مراعاة قياس مقاومة العزل بين الملفات مرة كل ست ساعات للتاكد من تمام التجفيف وذلك بالحصول على أربع قراءات متتالية متساوية على الأقل. ويتم التجفيف في موقع الخدمة بتسخين سائل العزل بالمحول ثم سحبه من المحول وإعقاب ذلك لحظياً بخلخلة فراغ هيكل المحول، أو بطريقة أخرى تشمل سحب الزيت من المحول تماماً وتسخين المحول بتمرير هواء ساخن داخله وبمجرد وصول درجة حرارة الملفات إلى 90-100 ستم جراء الخلخلة بضغط يعادل 0.5 تور (torr) حتى تصل درجة الحرارة إلى 50 فتتوقف عملية التجفيف، والزمن الطبيعي لإجراء مثل هذه العملية قد يستغرق أسبوعاً أو أكثر ويتوقف على حجم المحول، وبمجرد الانتهاء من عملية التجفيف يعبأ المحول ثانية بزيت عزل وتبريد جديد ونظيف ويعاد إلى الخدمة.

6- طرق تخزين المحول المغمور في الزيت:

يجب أن تخزن مثل هذه المحولات في أماكن جافة ودافئة نوعاً ما مع توزيع منتظم لدرجات الحرارة، وعند تخزين هذه المحولات في أماكن مفتوحة فإنه يراعي حمايتها من الرطوبة حتى لا يحدث تأكل في الهيكل الخارجي للمحول وبالتالي يتسرب زيت التبريد.

شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :

إرسال تعليق

مدونة الالكتروميكانيك| electrobrahim
مدونة الالكتروميكانيك هي عبارة عن مدونة تقنية تهتم بكل ما يهم الالكتروميكنيك وكل ما هو جديد في التكنلوجيا والمعلوميات .وايضا بعض المواضيع المختلفة. للإتصال:ahttab1993@gmail.com الهاتف:212650958842+
للإتصال بنا: ahttab1993@gmail.com.
جميع الحقوق محفوظة ل مدونة الالكتروميكنيك
تطوير من طرف أبراهيم أحطاب