اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

الأربعاء، 30 يناير 2019

هل كل المولدات المتصلة بالشبكة تعمل طوال الوقت؟


بالطبع سيتوقف ذلك على حجم الحمل المتصل ، حيث يقوم مركز التحكم يوميا بعمل دراسة للحمل المتوقع ، وتحديد عدد وحدات التوليد وعدد المحطات الكافية لتغذية هذا الحمل المتوقع ، ووضع هذه المحطات فى الخدمة حتى لو كانت تعمل Load No ، بحيث إذا زاد الحمل فجأة يجد الشبكة جاهزة لتغذيته لحظيا ، وهذا ما يعرف بال Hot Reserve Spinning ، وسمى كذلك ألنه يمثل قدرة توليدية operation in لكنها ليست service in ، أي ليست فى الخدمة رغم أنها تدور ، علما بأن اختيار عدد ونوعية المحطات يخضع لمتغيرات عديدة أهمها :

1 -الحمل المتوقع هذا اليوم ، وهذا يتوقف على تسجيلات الأحمال فى اليوم السابق و قيمة الحمل المقابل فى نفس هذا اليوم من الأسبوع الماضي (لتشابه الأنشطة) وكذلك بيانات الأرصاد التي تصل لمركز التحكم يوميا.

2 -تكلفة التشغيل ، فالمحطات التي تنتج kWH رخيصة تكون دائما مخصصة لتغذية ما يعرف بال Base Load وهو الحد الأدنى من الأحمال المتصلة بصفة دائمة بالشبكة على مدار ال24 ساعة يوميا و طوال السنة مثل المحطات الحرارية والنووية. تستخدم أيضا فى تغذية ال Load Base المحطات التي تحتاج لوقت طويل حتى تبدأ فى إنتاج الطاقة .

3 -سرعة الاستجابة ، فالمحطات الغازية والمائية تعرف بسرعة دخولها فى الخدمة )عدة دقائق( فهذه دائما تخصص لتغذية أحمال ال Load Peak و هي الأحمال التي تدخل للخدمة وقت الذروة لعدة ساعات وربما لعدة دقائق فقط. مع ملاحظة أن الوحدات المائية هي الأسرع على الإطلاق فى الدخول للخدمة ، فهي تحتاج فقط إلى 3 أو 4 دقائق ، أما الغازية فتحتاج حوالى 15 إلى 30 دقيقة حتى تعطى قدرتها كاملة . وعلى سبيل المثال ، فعند حدوث أي تغير فى التردد نتيجة دخول أحمال مفاجئة )مثل الأحمال الصناعية( فإن المركز القومي للتحكم فى الطاقة Center Control Energy National) NECC) يبدأ بتشغيل المحطات المائية (السدود) أولا، إن كان ذلك متاحا طبقا للترتيبات مع الوكلة المكلفة بالري ، وإلا فسيلجأ للمحطات الغازية لسرعة ضبط التردد.

 والعاملين السابقين أساسيين فى حساب ما  يعرف بال Commitment Unit أي تحديد الوحدات المناسبة لحمل ما ، وهى عملية رياضية معقدة نسبيا لذا تحتاج إلى ما يعرف بال Techniques Optimization من أجل تنظيم جدول تحميل الوحدات المختلفة بالشبكة. ولتحديد الحمل الاقتصادي على المولد نلجأ إلى ما يعرف بحسابات ال Dispatch Load Economic.

4 -تقليل الفقد فى الشبكات ، فاختيار المحطات القريبة من الأحمال سيوفر فى كمية ال Loss Power

5 -نوعية الوقود ، أحيانا تكون مضا اط ار لتشغيل محطة ما ال تحقق كل المكاسب السابقة لن البديل لها غير متوفر بسبب نقص الوقود المتاح مثال ، كأن تلجأ لتشغيل محطات بالمازوت بدال من الغاز لعدم توافر الغاز الطبيعي أو نقص إمداداته.

والشكلين اسفله يمثلان نموذجين لنسابة مشاركة كل محطة كهربية في القدرة الكهربية الإجمالية القدرة الفعالة وغير الفعالة ( في يوم 26 نوفمبر 2015 ) طبقا لمركز التحكم القومي فى مصر لنقل الكهرباء. 



قراءات كافة المحطات (ووحدات التوليد بكل محطة) كما تظهر على شاشات المركز القومى للتحكم 

شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :

إرسال تعليق

مدونة الالكتروميكانيك| electrobrahim
مدونة الالكتروميكانيك هي عبارة عن مدونة تقنية تهتم بكل ما يهم الالكتروميكنيك وكل ما هو جديد في التكنلوجيا والمعلوميات .وايضا بعض المواضيع المختلفة. للإتصال:ahttab1993@gmail.com الهاتف:212650958842+
للإتصال بنا: ahttab1993@gmail.com.
جميع الحقوق محفوظة ل مدونة الالكتروميكنيك
تطوير من طرف أبراهيم أحطاب