اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

الاثنين، 24 ديسمبر 2018

أجهزة مبينات الأعطال Fault indicator في خطوط النقل الهوائية وطريقة عملها


  نظرا لطول الخط الهوائى الذى يصل أحيانا إلى أكثر من 50 كيلومتر فإنه يتم تركيب بعض الأجهزة على الأسلاك الهوائية لتعطى علامة بيان على هيئة ضوء أو فلاش عند حدوث عطل بالخط الهوائي ، وذلك لسرعة تحديد الاتجاه الذي تم حدوث العطل به، فالشبكة الهوائية يمكن أن يكون بها تفريعات فى اتجاهات متعددة.

  ويتم رؤية الضوء الصادر من هذا الفلاش على بعد يتراوح بين 300 إلى 400 متر بالنهار أما في الليل يتم رؤيتها على بعد كيلو متر . ويفضل أن يركب الجهازبعد التفريعة أو نقطة التقسيم.

ويوجد نوعان من هذه الأجهزة :
     نوع يركب على الأسالك الهوائية مباشرة ،
     ونوع آخر يركب على الأعمدة.

   وفكرة عمله أنه عند وجود تلامس ثلاث خطوط مع بعض يتم تشغيل كل أجهزة البيان من نقطة العطل إلى المصدر لتبين مكان واتجاه العطل أما إذا حدث التلامس بين خطين فإن مبينات الأعطال الخاصة بهذين ال Phases Two فقط يضيئوا مثل السابق من المصدر وحتى العطل ، ومن ثم يسهل تحديد اتجاه العطل لاسيما إذا كان لدينا شبكات بها تفريعات عديدة. وبالطبع ففى الوضع الطبيعى تكون كافة المبينات مطفأة. 

   مع ملاحظة أن فكرة هذه المبينات مبنية على مبدأ زيادة التيار ، بمعنى أنه كلما زاد تيار العطل كلما كان الضوء أكثر وضوحا ، فإذا كان تيار العطل منخفضا تصبح هذه المبينات عديمة الفائدة كما فى حالة -High . Impedance faults

   والشكل أسفله يظهر عطل من النوع ال SLG ، وهذا واضح بدليل وجود لمبات فازة واحدة فقط مضيئة من المصدر للعطل. ويتم فصل القاطع لفصل الخط بالكامل مع استمرار إشارة الفلاش على طول الخط من نقطة العطل حتى بداية الخط.





ويوجد أنواع أخرى من مبينات الأعطال تعمل من خلال إرسال إشارات لاسلكية لتسهيل الوصول إلى أماكن القصر ، وكل ذلك لتقليل فترات إصلاح الأعطال وتحسين جودة التغذية الكهربية.


شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :

إرسال تعليق

مدونة الالكتروميكانيك| electrobrahim
مدونة الالكتروميكانيك هي عبارة عن مدونة تقنية تهتم بكل ما يهم الالكتروميكنيك وكل ما هو جديد في التكنلوجيا والمعلوميات .وايضا بعض المواضيع المختلفة. للإتصال:ahttab1993@gmail.com الهاتف:212650958842+
للإتصال بنا: ahttab1993@gmail.com.
جميع الحقوق محفوظة ل مدونة الالكتروميكنيك
تطوير من طرف أبراهيم أحطاب