اختراعات

تعرف على الوسائل اللازمة لحماية بيتك من ارتفاع الجهد Voltage Surges في الشبكة

تعرف على الوسائل اللازمة لحماية بيتك من ارتفاع الجهد  Voltage Surges في الشبكة


      توجد وسائل متعددة للحماية من ارتفاعات الجهد فى شبكة الجهد المنخفض ، فمنها ما يعتبر حماية أولية مثل استخدام عصا مانعات الصواعق التي تركب فى المباني المرتفعة ، أو استخدام فكرة cage Faraday بتحزيم المبنى بموصلات نحاسية ثم توصيلها بشبكة الأرضي كما فى الشكل أسفله من أجل منع إصابته بالصواعق .



       ومنها أيضا حمايات توضع فى الشبكة الكهربية نفسها (مع الأجهزة أو داخل لوحات التوزيع)، وهذه تصنف على أنها حماية ثانوية ، وهذه قد يتم توصيلها على التوالي مع الجهاز كما فى حالة ال Filters ، وقد يتم توصيلها على التوازي كما فى حالة استخدام ال limiters Voltage ، أو عند استخدام ال Surge Voltage Low . Arrestors.

  وهناك تقنيات متعددة لتصنيع وتنفيذ هذه الحمايات ، فأشهر طرق الحماية من الا Surges Voltage التي تنتقل وتظهر فى شبكة الجهد المنخفض هو استخدام أحد الطرق التالية:
  •   تركيب diode Zener على التوازي مع المعدات المراد حمايتها حيث يتميز بسرعة استجابته للتغير فى الجهد ، ولا يسمح بتسرب تيار أثناء التشغيل الطبيعي خالله ، لكن يعيبه أن ال يتحمل قدرة كبيرة خالله ، لذا يستخدم فقط كأداة مساعدة. 

  •    استخدام محولات العزل transformers Isolation ، وهذه المحولات لها Inductance عالية ، وبالتالي فال reactance inductive لها تزيد مع زيادة التردد ومن ثم تستخدم فى إضعاف موجة الجهد العالى وتمنع انتقالها إلى الجانب الآخر من المحول. وهذه المحولات لها . Turns ratio = 1 .

        لاحظ وجود ميزة أخرى لمحاولات العزل وهي أنه ال يوجد مسار لرجوع التيار المار خلال هذا الشخص (الشكل أسفله) سوى خلال المعاوقة الكبيرة لمحول العزل ومقاومة الأرض ، ومن ثم فالتيار خلال هذا الشخص يعتبر مهملا.

  •    استخدام الفاريستور Varistor ، وهو يزيد عن ميزات Zener أنه يتحمل قدرة كهربية عالية خلاله. وهو الأكثر استخداما فى كافة مستويات الجهود بالشبكة (العالية والمتوسطة والمنخفضة).
  •     وأخيرا استخدام ما يعرف بال  Power Conditioners .



  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك المدونة تتضمن فقط اعلانات جوجل ولا تحتوي على اي اعلانات اخرى أو توافد منبتقة. شكرًا لك على دعمنا ❤️