-->

الخميس، 18 أكتوبر 2018

تعرف على الوسائل اللازمة لحماية بيتك من ارتفاع الجهد Voltage Surges في الشبكة


      توجد وسائل متعددة للحماية من ارتفاعات الجهد فى شبكة الجهد المنخفض ، فمنها ما يعتبر حماية أولية مثل استخدام عصا مانعات الصواعق التي تركب فى المباني المرتفعة ، أو استخدام فكرة cage Faraday بتحزيم المبنى بموصلات نحاسية ثم توصيلها بشبكة الأرضي كما فى الشكل أسفله من أجل منع إصابته بالصواعق .



       ومنها أيضا حمايات توضع فى الشبكة الكهربية نفسها (مع الأجهزة أو داخل لوحات التوزيع)، وهذه تصنف على أنها حماية ثانوية ، وهذه قد يتم توصيلها على التوالي مع الجهاز كما فى حالة ال Filters ، وقد يتم توصيلها على التوازي كما فى حالة استخدام ال limiters Voltage ، أو عند استخدام ال Surge Voltage Low . Arrestors.

  وهناك تقنيات متعددة لتصنيع وتنفيذ هذه الحمايات ، فأشهر طرق الحماية من الا Surges Voltage التي تنتقل وتظهر فى شبكة الجهد المنخفض هو استخدام أحد الطرق التالية:
  •   تركيب diode Zener على التوازي مع المعدات المراد حمايتها حيث يتميز بسرعة استجابته للتغير فى الجهد ، ولا يسمح بتسرب تيار أثناء التشغيل الطبيعي خالله ، لكن يعيبه أن ال يتحمل قدرة كبيرة خالله ، لذا يستخدم فقط كأداة مساعدة. 

  •    استخدام محولات العزل transformers Isolation ، وهذه المحولات لها Inductance عالية ، وبالتالي فال reactance inductive لها تزيد مع زيادة التردد ومن ثم تستخدم فى إضعاف موجة الجهد العالى وتمنع انتقالها إلى الجانب الآخر من المحول. وهذه المحولات لها . Turns ratio = 1 .

        لاحظ وجود ميزة أخرى لمحاولات العزل وهي أنه ال يوجد مسار لرجوع التيار المار خلال هذا الشخص (الشكل أسفله) سوى خلال المعاوقة الكبيرة لمحول العزل ومقاومة الأرض ، ومن ثم فالتيار خلال هذا الشخص يعتبر مهملا.

  •    استخدام الفاريستور Varistor ، وهو يزيد عن ميزات Zener أنه يتحمل قدرة كهربية عالية خلاله. وهو الأكثر استخداما فى كافة مستويات الجهود بالشبكة (العالية والمتوسطة والمنخفضة).
  •     وأخيرا استخدام ما يعرف بال  Power Conditioners .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق