اختراعات

العلاقة بين الجهد و القدرة غير الفعالة في الشبكات الكهربائية

العلاقة بين الجهد و القدرة غير الفعالة في الشبكات الكهربائية


    من الدرس السابق  (أساسيات دراسة استقرار الجهد في الشبكات الكهربائية ) وصلنا إلى أن




يمكن من هذه العلاقة رسم المنحنى الممثل للعلاقة بين ال VR وبين ال Q كما فى الشكل أسفله:




والذي يتضح منه أن حدوث أي انخفاض فى قيم ال Q المتاحة من المصدر سيصاحبه انخفاض فى قيمة الجهد الواصل للأحمال يمكن أن تتسبب فى حدوث .collapse Voltage أيضا.

أما المنحنى فى الشكل أسفله فيمثل عدة مستويات للتحميل وتظهر فيها العلاقة السابقة بين الجهد وبين ال Q المتاحة من المصدر ، ومنها يتبين أن الجهد يرتفع بارتفاع قيمة ال Q المتاحة من المصدر ، وينخفض بانخفاضها عند ثبات قيمة ال P ، وأن المشكلة دائما تكمن فى حدوث انخفاض حرج لل Q المتاحة من المصدر أي عدم قدرة ال Supply على توفير ال Q المطلوبة مع ثبات القدرة الفعالة المسحوبة ، عندها سيحدث حتما انهيار للجهد Collapse Voltage . قارن ذلك بمنحنيات العلاقة بين ال Power Active والجهد السابقة والتي رأينا فيها أن الانهيار للجهد يحدث مع الارتفاع فى التحميل لل P.

والواقع أن أغلب حالات انهيار الجهد تحدث حين تفشل المنظومة فى توفير ال Q الكافية للأحمال المركبة على الشبكة ) وكان هذا هو السبب فى حدوث أكبر Blackout فى التاريخ ، والذى وقع فى أمريكا وتحديدا شمال شرق ، ووسط غرب أمريكا بالإضافة إلى مقاطعة أوناريو بكندا ، وكان ذلك يوم 14/8/2003 ، )ومن ثم فنحن نخشى دائما من حدوث أي ارتفاع فى قيمة ال P المطلوبة أو حدوث أي انخفاض فى قيمة ال Q المتاحة فى الشبكة.

 

والشكل أسفله يلخص دور ال Q التي نتحكم فيها بواسطة المكثفات C أو الملفات L من أجل التحكم فى.
تثبيت قيمة الجهد V. 
   

والمعادلة السابقة لها صورة مبسطة كالتالي :

 

حيث  Qr = QS – QL  
ومنها يمكن استنباط عدة مفاهيم:
إذا كانت  QL = QS عندها تكون Qr = 0 وتصبح    Vs = Vr
 إذا كانت  QL > QS عندها تكون Qr = + وتصبح Vs > Vr 
إذا كانت   QL < QS عندها تكون Qr = - وتصبح  Vs < Vr


  •  الحالة الأولى تمثل الوضع النموذجي
  • الحالة الثانية تمثل حالة أن المطلوب أكثر من المتاح وهذا يمثل الواقع أثناء النهار ويترتب عليه حدوث Voltage Dip.
  •  الحالة الثالثة تمثل حالة أن المطلوب أقل من المتاح وهذا يمثل الواقع أثناء الليل و يترتب عليه حدوث Effect Ferranti أي ارتفاع الجهد عند الحمل ويصبح أعلى من الجهد عند المصدر. ومن ثم يتضح تأثير قيمة ال Q على ثبات قيمة والجهد وتغيرها فى الشبكات.



  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك المدونة تتضمن فقط اعلانات جوجل ولا تحتوي على اي اعلانات اخرى أو توافد منبتقة. شكرًا لك على دعمنا ❤️