اختراعات

أساسيات دراسة استقرار الجهد في الشبكات الكهربائية

أساسيات دراسة استقرار الجهد في الشبكات الكهربائية


و لدراسة هذا النوع من الاستقرار نحتاج دائما لدراسة بعض أنواع من المنحنيات أهمها  V-Q and V-P.

و لدراسة هذا الموضوع فإننا نبدأ بمنظومة صغيرة كما فى الشكل أسفله.


فقيمة القدرة الفعالة المنقولة عبر هذا الخط التي ستصل للحمل ، وكذلك القدرة غير الفعالة الواصلة للحمل ستساويان على التوالى : 

وهذه المعادلة لها حلين وهذا واضح من رسم منحنى ال V-P فى الشكل 29-13 والذى يسمى فى معظم المراجع بال curve Nose أو منحنى الأنف. بمعنى أنه لكل قيمة للقدرة الواصلة للحمل )سواء كان Load2 or Load1 ) سيكون لدينا قيمتان للجهد المتوقع عند جهة الحمل إحداهما فى الجزء العلوى من المنحنى و األخرى فى الجزء السفلى:

1 -إحدى هاتين القيمتين (القيمة العلوية) تمثل نقطة التشغيل الطبيعية ، والجهد عندها ينخفض بزيادة التحميل ولكن بانخفاض طفيف ما لم تتواصل الزيادة فى التحميل حتى يصل إلى جهد الانهيار ، حيث تتحرك هذه النقطة يمينا مع تزايد التحميل فيتناقص فى نفس الوقت ما يسمى بحد الاستقرار أو Stabiln كما هو واضح فى الشكل عند المقارنة بين نقطتي تشغيل Load1 وLoad2 . بمعنى أنه كلما كانت نقطة التشغيل بعيدة عن نقطة الانهيار كلما زاد ما يعرف بال Margin Stabilit.


2 -وأما (القيمة السفلى) فغير مقبولة وتعتبر Unstable ألنها صغيرة جدا مقارنة بالقيمة الطبيعية ، و لو حدث ووصلت نقطة التشغيل - لو لحظيا - لهذه القيمة فسينهار النظام فورا بسبب تتابع و تزايد الانهيار الناتج عن تجاوز حد الاتزان حتى نصل إلى مرحلة الـ Collapse Voltage ويصل الجهد إلى قيمة تساوي صفر. والسبب فى ذلك أن أى قيمة على الجزء السفلي من المنحنى هي قيمة منخفضة جدا ويترتب على انخفاض قيمتها أن الحمل يسحب تيارا شديد الارتفاع (دائما نفترض ثبات القدرة) وهذا سيؤدي إلى مزيد من الانخفاض للجهد بسبب ال drop Voltage الهائل الذي سينتج من التيار ومن ثم ندخل فى دوامة تنتهى بنا إلى قيمة جهد = صفر كما فى الشكل.

 3 -معنى أن الجهد يساوي صفر أن لدينا وضع يشبه حالة ال Circuit Short دون أن يكون لدينا Short Circuit ، فالجهد غالبا ما يساوى صفرا إلا إذا اتصل الموصل بالأرض فى حالة القصر، و لكن هذه إحدى مظاهر خطورة ظاهرة عدم اتزان الجهد أن نصل إلى وضع كارثى كما فى حالة الاا SC دون أن يحدث SC حقيقى.



  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك المدونة تتضمن فقط اعلانات جوجل ولا تحتوي على اي اعلانات اخرى أو توافد منبتقة. شكرًا لك على دعمنا ❤️