اختراعات

تأثير هبوط الجهد على الأحمال المختلفة ووسائل الحماية منه في شبكة الجهد المنخفض

 تأثير هبوط الجهد على الأحمال المختلفة ووسائل الحماية منه في شبكة الجهد المنخفض


 تأثير هبوط الجهد على الأحمال المختلفة ووسائل الحماية منه في شبكة الجهد المنخفض 

التأثير على الأجهزة الإلكترونية.

 
    رغم أن هذه الأجهزة هي أحد أهم المصادر التي تسبب عدم جودة القدرة ، فإنها أيضا أكثر الأجهزة التي تعانى من عدم جودة المصدر ، فتحتاج الأجهزة الإلكترونية إلى بيئة كهربية متحكم فيها أكثر من احتياج أغلب الأحمال الأخرى ، فعند حدوث انخفاض فى الجهد فعندئذ يتوقف الجهاز عن العمل أو تتشوه البيانات .


التأثير على المحركات.


      يؤدي الانخفاض في الجهد على المحرك الحثى Motors Induction إلى 

1 -انخفاض عزم البدء للمحرك مما قد يؤدى إلى تلف المحركات التي تدير أحمال ميكانيكية ذات قصور ذاتي مرتفع ألن المحرك سيضطر لسحب تيار أعلى بكثير من المقنن ومن ثم تحرق ملفاته. 
2 -زيادة تيار البدء سيؤدى بالضرورة إلى حدوث Sag Voltage  
3-إذا نجح المحرك فى البدء فستظل لديه مشكلة أثناء التشغيل ألن حرارة الملفات سترتفع بسبب ارتفاع قيمة التيار(تذكر أن هذه المحركات تعتبر Power Constant بمعنى أن انخفاض الجهد حتما سيؤدي ارتفاع التيار) .


التأثير على لمبات الإضاءة.


أغلب نظم الإضاءة تكون قادرة على احتمال حدوث الانحدارات في الجهد مثل: 

  
     اللمبات المتوهجة lamp incandescent

  في الانخفاض في الجهد سيؤدي إلى انخفاض الإضاءة المحالة (انخفاض في الجهد إلى 90 %يؤدى إلى انخفاض الإضاءة إلى 70 % من مقننها في بعض اللمبات و انخفاض الكفاءة الضوئية إلى 80%) لكن فى هذه النوعية من اللمبات يؤدى الانخفاض فى الجهد إلى زيادة العمر الافتراضي ألن تيار المصباح أيضا ينخفض) لا يعتبر من أجهزة ال Power Constant. 


   مصابيح الفلورسنت lamp fluorescent.


  تتأثر هذه اللمبات بدرجة أكبر من اللمبات السابقة بسبب وجود Coil Chock ، وفى هذا النوع أيضا يتسبب الارتفاع أو الانخفاض فى تقصير العمر الافتراضي. وإذا انخفض الجهد بدرجة كبيرة(%70) مثال فإنه يؤثر على ال Ballast Electronic ويصبح غير قادر على تجهيز الطاقة لحدوث القوس داخل الأنبوبة و هذا يعني ظالم اللمبة ولكنها تعود للعمل مباشرة بعد رجوع الجهد لحالته الطبيعية.


    مصابيح التفريغ شديدة الكثافة high intensity discharge - metal halide .


  مثل مصابيح الصوديوم والزئبق وهذه المصابيح تتأثر بشدة بتغير الجهد فينطفئ المصباح إذا انخفض الجهد عن 80 ، %والمشكلة الأكبر أنه إذا تكرر الانقطاع والتوصيل فهذا يؤثر بشدة على العمر الافتراضي للمصباح إضافة إلى أنه يحتاج إلى وقت كي يبرد بعد كل إطفاء قد تصل فى بعض المصابيح إلى 10 دقائق وهذا كله يعنى أن هذه المصابيح ال تصلح فى الأماكن التي تعاني من اهتزاز الجهد.


التأثير على المكثفات

   معلوم أن هناك عدة أهداف من وضع المكثفات بالدائرة منها تحسين معامل القدرة عن طريق تغذية الحمل بجزء كبير من ال Power Reactive التى يحتاجها. لكن المشكلة عند انخفاض الجهد إلى 90 %من قيمته فإن ال Q المولدة من المكثف تنخفض إلى 81% (تتناسب مع مربع الجهد) ، وهذه مشكلة كبيرة إذ أننا وضعنا المكثف ليساعدنا فى رفع قيمة الجهد فإذا به يتأثر هو نفسه سلبا بانخفاض الجهد.

التأثير على الأجهزة المنزلية .


   بعض الأجهزة المنزلية التي لها محركات ثابتة القدرة تتأثر بشدة بانخفاض الجهد ، فمن المعلوم من أساسيات القوى أن 

( φ cos I x V = P )
ومن ثم فأي انخفاض بأي نسبة فى الجهد سيؤدى بالضرورة إلى ارتفاع فى التيار بنفس النسبة. والمشكلة أن هذا الارتفاع غالبا ال يكون كبيرا ، فلو فرضنا أن هذا الارتفاع فى التيار كان بنسبة %10 فقط ، فهذا يعنى أن الا CB لن يشعر بهذه الزيادة فى التيار وبالتالي لن يفصل الدائرة ، فى حين سيظل الجهاز يعانى من هذه الزيادة و من ثم ترتفع درجة حرارته تدريجيا مع الزمن حتى يصل لمرحلة الاحتراق. ومن هنا جاءت أهمية التأكد من عدم هبوط الجهد عن القيم القياسية المسموح بها. 

وسائل الحماية من انخفاض وتغير الجهد شبكة الجهد المنخفض

قد يكون التغير في الجهد صغيرا بحيث ال تسبب أي مشاكل للمعدات ولكن فى بعض الأجهزة الإلكترونية الحساسة فإن أي تغير فى الجهد يؤدى إلى انهيارات وتشغيل خاطىء. ولذلك اهتمت الصناعة بتصميم وتصنيع أجهزة الحماية لعالج هذه المشاكل مثل:

  1. القدرة مكيفات Power Conditioners 
  2.الجهد منظمات voltage regulator 
  3 . الطوارىء مولدات emergency power generators 
  4 .نظم البطاريات الاحتياطية (backup battery ) أو UPS. 



  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك المدونة تتضمن فقط اعلانات جوجل ولا تحتوي على اي اعلانات اخرى أو توافد منبتقة. شكرًا لك على دعمنا ❤️