اختراعات

شرح مكونات نظام ضخ المياه بالطاقة الشمسية

شرح مكونات نظام ضخ المياه بالطاقة الشمسية

شرح مكونات نظام ضخ المياه بالطاقة الشمسية

ملف رائع جدا  لشرح كل مكونات نظام ضخ المياه بالطاقة الشمسية سواءا في نظام التيار المستمر او المتناوب .
نبدة حول الكتاب 

أولا : الواح الطاقة الشمسية
الواح الطاقة الشمسية او ما يعرف بالألواح الكهروضوئية او الفولتوضوئية هي المصدر الرئيسي لتوليد الكهرباء عن طريق تحويل الأشعاع الشمسي الساقط عليها الي تيار كهربي مستمر وكنا قد تحدثنا عنها بالتفصيل وعن أنواعها في موضوع سابق بعنوان الواح الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء.
ثانيا : منظم الجهد و الانفرتر
في حالة استخدام مضخة تعمل بمحرك تيار مستمر DC فكل ما سنحتاجه هو دائرة تحكم لتنظيم الجهد الداخل علي المضخة MPPT Controller .
أما في حالة استخدام مضخة تعمل بمحرك تيار مستمر ففي هذه الحالة سيحتاج النظام الي وجود انفرتر لتحويل التيار من مستمر DC ( وهو ما تنتجه الألواح ) الي تيار متردد AC ومعظم الأنفرترات المستخدمة في المضخات تكون من النوع 3 فاز ومعظمها يوجد به منظم جهد داخلي.
وستحتاج أيضا الي دائرة كهربية بسيطة بها بعض الحمايات لحماية المحرك والمضخة من التلف في حالة حدوث حمل ذائد قد ينتج عن حدوث سدد في المواسير أو دخول بعض الشوائب داخل المضخة أو حتي جفاف الماء.
ثالثا : مضخات الطاقة الشمسية
ويمكن تقسيمها الي عدة انواع اعتمادا علي بعض المتغيرات المختلفة كما يلي:
  • تقسيم المضخات بناء علي نوع المحرك الكهربي المستخدم :
    محرك تيار مستردد AC :
    وكما ذكرنا يحتاج لوجود انفرتر وبداخله منظم للجهد لتحويل التيار المستمر الناتج من الواح الطاقة الشمسية الي تيار متردد لأدارة موتور المضخة ويجب ان يوجد في الدائرة منظم جهد لتنظيم الجهد والتيار الخارج من الألواح ولكن معظم الانفرترات الآن أصبحت تحتوي علي منظم داخلي بها mppt ودائما يكون انفرتر 3 فاز (3 phase )
    يتم استخدام انظمة طلمبات التيار المتردد في المشاريع الكبيرة  كما تستخدم  في تنقية وتدوير المياه في حمامات السباحة وتحلية مياه البحر ومشروعات مياه الشرب

    محرك تيار مستمر DC :المضخات التي تعمل بمحرك تيار مستمر تحتاج فقط لوجود منظم جهد لتنظيم الجهد الخارج من الألواح mppt controller ليتماشي مع متطلباتها وفي الحقيقة هذا النوع هو أكثر كفاءة وأقل أحتياجا لعمليات الصيانة والدائرة الكهربية له ليست معقدة ولكنه يظل زو تكلفة أعلي من نظيره الذي يعمل بالتيار المتردد كما انه ليس متوفر بكثرة في الأسواق لذلك هذا النوع ليس منتشر كثيرا.
    تستخدم هده الطلمبات في المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تطبيقات تصل قدرتها إلى حوالي 3  كيلوواط. وهي مناسبة لتطبيقات مثل نوافير الحدائق، ومياه الشرب للماشية، أو مشاريع الري الصغيرة.

رابط التحميل