-->

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019

ماهو الهرتز الي نسمع فيه؟ وما المقصود بي 50Hz و 60Hz والفرق بينهما؟

ماهو الهرتز الي نسمع فيه؟ وما المقصود بي 50Hz و 60Hz والفرق بينهما؟

الهرتز هو التردد (Frequency) .ويشبهونها بالموجة.

والمقصود بي 50 او 60 هرتز هو ببساطة دوران المولد في الثانية الواحدة على شان يعطيني موجة.
بالنسبة لي 50Hz المولد راح يدور 50 لفة في الثانية حتى يولد موجة و ال 60Hz المولد راح يدور 60 مرة في الثانية حتى يولد موجة.هذا الفرق الوحيد .

ماهو النظام المستخدم في السعودية ؟ ولماذا استخدم هذا النظام بدلا من الأخر؟
النظام لدينا هو 60Hz فقط. اما باقي دول الخليج 50Hz وليس هناك افضلية عن الأخر الا انه وجود الأستعمار البريطاني في بعض الدول سابقا فا مشوا على 50Hz وحنا مشينا على النظام الأمريكي 60Hz.


  • نشاهد بعض الأجهزة مكتوب عليها 60Hz والبعض 50Hz, والأخر 50Hz/60Hz ما معنى هذا؟

الأجهزة الي مكتوب عليها 50Hz معناها انها تعمل على تردد 50 فقط.
الأجهزة الي مكتوب عليها 60Hz معناها انها تعمل على تردد 60 فقط.
الأجهزة الي مكتوب عليها 50Hz/60Hz معناها انها تعمل على الترددين.
البعض يرى الجهاز مكتوب عليه 50Hz/60Hz ويعتقد انه الكهرباء لدينا بهذا الشكل ما في اما 50 او 60 هرتز.

هذا احد الأسئلة المهمة لدي جهاز نظام 50Hz وصلته على كهرباء ذو نظام60Hz او العكس ماذا سيحدث؟
الأجهزة الي فيها الحركة:
على سبيل المثال مكيف ,ثلاجة,دريل الدوران لن يعمل بالكفائة المطلوبة من الجهاز يعني لو قلنا الدريل 60Hz وشغلته على كهرباء 50Hz ماراح يشتغل بالسرعة المطلوبة منه وفي نفس الوقت راح تزيد الحرارة على شان كذا يقولك العمر الأفتراضي راح يقل لأنه (Coil) راح يتاثر.
بالنسبة للأجهزة الألكترونية :
خلنا نقول (amplifier) هنا نفس الكلام راح ترتفع حرارة ال المحول اكثر وبالنسبة للداوئر الأكترونية القيم راح تتاثر خاصة في المكثفات .البعض يقول انه شغال معاي بس كاداء راح يختلف ممكن وضوح الشي راح يبان بعد فترة وايضا بناء على نوع الجهاز المستخدم.

  • الخلاصة:

دائما تاكد من الهرتز لا تشتري جهاز لا يناسب التردد الموجود في الدولة الي انت فيها .وان كان الجهاز يدعم الترددين راح يكون اريح لك ويخدمك ان كنت سوف تسافر الى دولة اخرى.

ماهو الفرق بين 110 فولت و 220 فولت؟وهل هناك فرق بينهم من ناحية استهلاك الكهرباء؟
الفرق واضح هو فرق الجهد من ناحية الصرف لا يوجد فرق لكن الفرق في الأسلاك.
يعني شخص تو يبني بيت ويبي يسلك الكهرباء راح يوفر اكثر اذا سلك لي 220 بدل من 110 والسبب انه اسلاك 110 اكثر سمكا من 220 فولت وبذلك نحاس اكثر يعني تكلفة اكثر.
سبب السمك ان 110 يستهلك امبير اعلى من 220 فولت وراح اعلق على هذا الموضوع اكثر فيما يخص الأجهزة.

هذا من الأسئلة الي راح ناخذ فيها وقفة ماهي وظيفة ال (Stabilizer)؟ وهل يقوم بحماية الأجهزة؟
ال (Stabilizer):

  • وظيفته الأساسية هو تثبيت الجهد زي ما هو معروف انه (AC) تيار متردد يعني قيمته متغيرة وليست ثابتة يعني لو تقيس الجهد في الصباح او الظهر وتجي في الليل وتقيس الجهد راح تشوف في اختلاف وذلك بسبب انه اذا ارتفعت الأحما انخفض الجهد واذا قلت ارتفع الجهد هذا طبيعي شرط ان لا يكون في اختلاف كبير وهنا تاتي فائدة ال (Stabilizer) حيث يثبت الجهد على قيمة معينة انا راح اوريكم القراءة في المراجعة لأنه هذي قصة بحد ثاتها.

  • هل يقوم بالحماية:

خلونا نحدد في البداية لمن نقول حماية ال (Stabilizer) يقوم بتثبيت الجهد وهذا بحد ثاته حماية للأجهزة من اي ارتفاع في الجهد او انخفاض. لكن الذي لا يقدمه الجهاز هو الحماية من (Power Surge) و بعض المشاكل الأخرى في الكهرباء.
ال (Power Surge) سببه فشل في خط التوصيل (Fault in the Line cause voltage drop)مما يسبب في انخفاض مفاجئ وكبير في الجهد. راح اوضح اكثر شفتوا لمن تشوفون ومضة في النور او كانه الكهرباء بتطفي وترجع بسرعة هذا يطلق عليه (Power Surge) او (Line Flicker). ممكن اشخاص لاحظوا لمن يكون المكيف شغال ويحدث (Power Surge) تشوف المكيف يحن وبعدين يرجع طبيعي هذا بسبب انه حدث انخفاض كبير في الجهد .
هذا الأنخفاض والأرتفاع المفاجئ يسبب خطر على الأجهزة وهذا الذي لا يقدمه (Stabilizer) لأنه احيانا يمر جهد عالي مفاجئ قبل لا يقوم ال (Stabilizer) بتعديله نحن نتكلم عن جزء من الثانية كل هذا يحصل في لحظات.
ناس كثير يقولون لو يحصل شي الفيوز يحترق حق ال (Stabilizer) الفيوز يحمي الجهاز نفسه خلنا نقول وضعت ال
(Stabilizer) على 110 وشبكته على 220 فولت هنا راح ينحرق الفيوز لأنه جاه جهد كبير في حالة ال (Power Surge) الجهاز ما جاه الجهد العالي مفاجيء الي يخلي الفيوز يحترق وبذلك راح يمرر للأجهزة قبل ما يقوم بتعديل الجهد كله هذا جزء من ثانية وهنا نتكم عن دوائر الكترونية حساسة.
ايضا الصواعق تسبب (Power Surge) ال (Stabilizer) لا يقدم حماية منها.
ولمن اتكلم من منظور احترافي ال (Stabilizer) اشياء كثيرة لا يقدمها:
(Power Noise - harmonics - power line flicker) الأجهزة لمن تجيها كهرباء صافية ثابتة الدوائر راح تعمل بكفائة اكثر.ناهيك عن الحماية .
الخلاصة:
ال (Stabilizer) يقدم ثبات في الجهد وليس حماية من المشاكل الأخرى.