اختراعات

موصفات محولات التيار

موصفات محولات التيار

موصفات محول التيار
1 -جهد التشغيل 
يبدأ محول التيار بالعمل عند جهود 2.5 -5 -10 - 15 -30 فولت امبير   
2 -تصنيف الدرجة (كالس) 
تصنف درجة محول التيار وفقا الي الأستخدام من حيث محول قياس او محول وقاية .
- محول تيار يستخدم لغرض القياس تكون تصنيف الدرجة 0.2 - 0.5 - 1- 3 
- محول التيار يستخدم لغرض الوقاية تكون تصنيف الجهد 5 – 10 - 15 - 20- 30

3 -نسبة تحويل محول التيار 
- وفقا للتيار الإبتدائي بداية من 10 امبير حتي 10000 امبير  
- وفقا لتيار الملف الثانوي عند 1 امبير او 5 امبير 

تأريض محوالت التيار 
ان الهدف من اي عملية تاريض هو للحماية من زيادة التيار حيث يتم من خلال التاريض تسريب  التيار نتيجة العطل او حدوث انهيار في العزل الي الأرض من خلال عمل مسار الي الأرض ولذلك نجد ان الهدف من تأريض محول تيار من جانب واحد هو تأمين محول التيار من مرور تيار عالي بيه نتيجة حدوث تيارات القصر  .

حيث يجب ان يتم توصيل أحد أطراف الملفات الثانوية لمحولات التيار التي تكون موصلة ستار  أي نجمة بالأرضي وذلك لحماية أجهزة القياس والوقاية المتصلة بها في حاله انهيار عزل المحول وتجنب عبور الجهد العالي من الملف الإبتدائي إلي الملف الثانوي وبالتالي تلف أجهزة الوقاية و القياس أي ان غرض التاريض لمحولات القياس هو وقائي فقط والسبب الآخر للحفاظ  على عدم اتزان التيار الذي يحدث عند حدوث أعطال التسرب الأرضي حتى يشعر به جهاز التسرب الأرضي يتم تأريض ملفات محولات التيار من جهة جهاز الوقاية لاستكمال مسار تيار التعاقب الصفري للأرض وضمان عمل جهاز الوقاية ضد التسرب الأرضي عند حدوث العطل  حيث في حالة تركيب محول تيار على خط لو كان الإتجاه p1لافي اتجاه باس بار يتم عمل شورت  بين الجانب s2 أما في حالة ان الجانب p2 في اتجاه الباس بار يتم عمل شورت بين الجانب s1.
نسبة التحويل 
وهي تمثل النسبة بين عدد لفات الملف الثانوي إلي عدد لفات الملف الإبتدائي أو من جهة اخري  فهي تساوى النسبة بين قيمة التيار الإبتدائي إلي قيمة التيار الثانوي .
قدرة محول التيار" Burden "  
وهو عبارة عن الحمل الموصل على الملف الثانوي ويعبر عنة بالفولت أمبير(VA)عند التيار الثانوي المقنن وتساوى 5- 10- 15- 30- 60 .فولت أمبير .ويحسب من العالقة التالية:
قيمة الجهد المار بمحول التيار 
في الحالة التفاضلية تحسب من خلال المعادلة الآتية:

معامل أقصى حدود ألدقه (ALF ( factor limit Accuracy 
يعرف بانة أقصى تيار يمر في محول التيار عندما تكون الأحمال الموصلة علية متساوية الحمولة  
 وتكتب كالأتي 30VA -5 P 20 
الحرف P يمثل انه محول وقاية 
والرقم 5 يمثل مستوى الدقة أما الرقم 20 يمثل معامل أقصى حدود الدقة وهذا يعنى انه يمكن  إمرار تيار قيمته 20 ضعفا للتيار المحول مع بقاء نسبة الخطاء في الحدود المسموح بها وان  تكون الأحمال الموصلة علية هي 30 فولت أمبير.

طرق كتابة لوحة محوالت التيار " Plate Name"  

مثال:- محول تيار يحتوى على 2 ملف ثانوي و يكتب كالأتي: 
 0.5P20 -15-30VA -500/5/5

معنى ذلك ان الملف الإبتدائي 500 امبير والملفان الثانويين كل واحد فيهم 5 أمبير وان أحد  الملفين الثانويين قدرة الخرج له VA15 درجة الدقة 0.5( نسبة الخطأ 0.5 )% تستخدم لأجهزة  القياس . بينما الملف الأخر قدرة المخرج له 30 VA ودرجة الدقة P20( نسبة الخطأ 5 )%.
P20 تعنى ان أقصى نسبة خطأ 5 %عندما يمر تيار بالملف الإبتدائي مساويا 20 مرة من قيمة   التيار الإبتدائي المقنن والرقم 20 هو معامل حد الدقة المقنن.