اختراعات

المؤقتــــــات الــــــزمنيـــــة TIMERS

المؤقتــــــات الــــــزمنيـــــة TIMERS


المؤقتــــــات الــــــزمنيـــــة TIMERS
المؤقتات الزمنية time
يغير التايمر وضع نقاط تلامسه بعد زمن محدد من توصيله بالتيار وبالتالى من الممكن تغيير حالة الدائرة اتوماتيكيا بعد توقيت معين .
انواع التيمرات من حيث الوظيفة :

1- ON DELAY لحظة تغذيته بالتيار يبدأ العد التنازلى للتوقيت المضبوط عليه وعند نهاية التوقيت يتغير وضع نقاط تلامسه ويظل على هذا الوضع الجديد إلى أن تنقطع عنه التغذية فتعود نقاط تلامسه الى وضعها الطبيعى .

2- OFF DELAY لحظة تغذيته بالتيار يغير فورا وضع نقاط تلامسه ويظل على هذا الوضع الجديد حتى تنقطع عنه التغذية فى هذه اللحظة يبدأ العد التنازلى للتوقيت المضبوط عليه وبعد نهاية التوقيت تعود نقاط تلامسه الى وضعها الطبيعى .

3- ON OFF DELAY تؤدى الغرضان معا 

4- المؤقت الزمنى الرعاش FLASHING TIMER  عند اكتمال مسار التيار لملف المؤقت ينعكس حالة ريش تلامس المؤقت T1 ثم تعود ريش التلامس لوضعها الطبيعى لمدة T2 , ويتكرر ذلك طوال فترة اكتمال مسار التيار لبوبينة المؤقت , ولكن بمجرد انقطاع مسار التيار تعود ريش المؤقتا لوضعها الطبيعى علما بأن هذه المؤقتات لها مكانين لضبط زمن التوصيل T1 وزمن الفصل T2 .

5- المؤقتات الزمنية المبرمجة PROGRAMMABLE TIMERS وتستخدم هذه المؤقتات للتحكم فى وصل وفصل دائرة كهربية خلال ساعة معينة فى يوم معين كل اسبوع أو كل شهر أو كل سنة . ويستخدم هذا النوع من المؤقتات فى تشغيل ماكينات الديزل لوحدات التوليد خلال وقت معين كل اسبوع من اجل المحافظة على ماكينات الديزل وهو مفيد فى دوائر الATS .
ومن انواع التيمرات الشائعة من حيث التكوين:

1- تايمر ذات محرك : وهو مكون من محرك صغير يدير مجموعة من التروس بينها ترس رئيسى له جزء بارز يتغير وضع الجزء البارز بتغيير تدريج البكرة المسئولة عن ضبط التوقيت فيبعد أو يقرب هذا الجزءالبارز من نقطة التلامس . فإذا كان قريبا يتغير وضع نقاط التلامس بعد فترة قصيرة وكلما ابتعد طالت هذه الفترة .

2- تايمر الكترونى : وهو عبارة عن كارت يحتوى على مكونات اليكترونية مع ريلى صغير بالاضافة الى مقاومة متغيرة هى التى يضبط بواسطتها التوقيت المطلوب . ويتميز هذا النوع المطلوب بكثرة إمكانياته الوظيفية .

1– تيمر on delay بطرفين :توجد بعض أنواع تيمرات اليكترونية تحتوى على طرفين فقط تتصل توالى مع ملف الكونتاكتور المراد تشغيلة بعد زمن معين . فعند غلق النقطة R يبدأ التيمر العد التنازلى لتوقيته وبعد الزمن المحدد يصل التيار الى الملف . واكثر هذه الانواع من التيمرات يمكن ان تستخدم فى دوائر التيار المتردد أو المستمر . وكذلك بالنسبة للفولت الذى تعمل به من الممكن أن يعمل نفس التيمر على اى فولت من 24 الى 240 فولت .

2- تايمر اليكترونى off delay يحتوى هذا التيمر على اربع اطراف . يتصل الطرفان 1-2 بالتوالى مع ملف الكونتاكتور وهو الذى يعطى اشارة للملف .
اما الطرف رقم 3 فيتصل مع مفتاح أو نقطة تلامس كونتاكتور اخر تغلق عند بداية عمل التيمر . والطرف رقم 4 يتصل بالطرف الاخر لنقطة التلامس ومصدر التيار .
فى حالة غلق المفتاح ن يصل التيار مباشرا الى ملف C . وتظل على هذاا الوضع حتى يفصل المفتاح K . فيبدأ العد التنازلى لتوقيت التيمر و بعد أنتهائه يفصل التيار عن الملف C .

3- تايمر هوائى : يختلف هذا النوععن النوعين السابقين فى انه لا يحتوى بداخله على محرك أو ملف أو اى مكونات اليكترونية وبالتالى لا يحتاج الى مصدر تغذية كهربية ليبدأ عمله . ولكنه عبارة عن انتفاخ حلزومنى من الكاتشوك به بلف تتغير قيمة فتحته بواسطة بكرة التدريج التى يضبط بها التوقيت المطلوب .
وبدلا من تغذيته بالتيار يركب فوق الكونتاكتور وعند تشغيل الكونتاكتور ينجذب الانتفاخ الحلزونى وحتى يعود الى وضعه الطبيعى يظل يمتلىء بالهواء من خلال فتحة البلف ةتبعا لقيمة هذه الفتحة يمتلىء الانتفاخ بسرعة إذا كانت فتحة البلف كبيرة والعكس . وعندما يمتلىء بالهواء يرتفع إلى أعلى ليغير وضع نقاط التلامس .

4- تايمر بكونتاكت زئبقى فكرة عمل هذا التيمر أن به انبوبة زجاجية على جانبيها طرفى الكونتاكت وبها كمية من الزئبق . والانبوبة مثبتة مع القلب المتحرك للملف فعند تصيلها بالتيار تجذب القلب الى اعلى وتصبح الانبوبة فى وضع مستقيم فيصل الزئبق بين طرفى الكونتاكت . وفى نفس الوقت يمتلىء الخزان الصغير بالهواء من خلال بلف لارجعى وحتى يعود القلب مرة اخرى الى اسفل يغلق الصمام لا رجعى ويتسرب الهواء خارج الخزان من خلال بلف يمكن التحكم فى قيمة فتحتة يدويا – فكلما ازدادت قيمة الفتحة كلما نفذ الهواء من الخزان فى وقت اقصر وعاد القلب الى اسفل واصبحت الانبوبة فى وضع مائل وفصلت طرفى الكونتاكت والعكس كلما ضاقت الفتحة كلما زادت فترة توصيل الكونتاكت .
يستخدم هذا النوع من المؤقتات لاضاءة السلم عند الضغط على ذر ويفصل بعد زمن معين .
هذا وكل مؤقت له TIMING DIAGRAM و CONNECTION DIAGRAM وهى تختلف من شركة الى اخرى حسب دقة التصنيع ونسبة الخطأ.