اختراعات

كيفية بدء الحركة في المحركات الحثية ثلاثية الطور

كيفية بدء الحركة في المحركات الحثية ثلاثية الطور

كيفية بدء الحركة في المحركات الحثية ثلاثية الطور

المحرك الحثي عند بداية دورانة يسحب تيار بدء عالي جدا تتراوح قيمه بين 5 الى 7 اضعاف تيار التشغيل العادي، و هذا التيار العالي يتسبب في عدة مشاكل منها:
1- حدوث هبوط في جهد الأجهزة المشتركة مع المحرك في نفس الخط.
2- رفع درجة حرارة ملفات المحرك مما قد يؤدي مع التكرار الى انهيار المادة العازلة. 
3- تحميل على الموصلات والقواطع وأجهزة الحماية بتيار أكبر من التيار المقنن.
و لذلك كان لابد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحد من قيمة تيار بدء الحركة خصوصاً في المحركات الكبيرة و توجد عدة طرق للحد من تيار البدء و هذه الطرق تعتمد اما على خفض الجهد أو زيادة مقاومة المحرك اثناء فترة بدء الحركة، و فيما يلي نعدد هذة الطرق:

1- إضافة مقاومة ثلاثية الطور على التوالى مع ملفات العضو الثابت: 
تؤدي هذة المقاومة الى خفض الجهد المسلط على العضو الثابت وبالتالي يقل تيار البدء ويتم التخلص من هذه المقاومة تدريجياً اثناء فترة البدء حتى تلقي تماماً بوصول المحرك الى سرعتة المقننة.

2- استخدام محول ذاتي:
في هذه الطريقة يتم توصيل اطراف العضو الثابت الى محول ذاتي ثلاثي الطور كما في يخفض الجهد المسلط على ملفات العضو الثابت للمحرك . وعند وصول السرعة الى اقصى مدى لها يتم التخلص من المحول ، وبذلك يصبح المحرك موصلاً توصيلاً مباشراً على الشبكة الكهربائية وتعتبر هذه الطريقة مثالية حيث لاتوجد قدرة مفقودة .

3- إستخدام مفتاح نجمة / دلتا :
عند البدء يتم توصيل ملفات العضو الثابت على شكل نجمة و عند وصول السرعة الى اقصى مدى لها توصل على شكل دلتا.

4- إستخدام أجهزة بدء الالكترونية:
ظهرت حديثاً أجهزة لبدء حركة المحركات الحثيه تستخدم تقنية الكترونيات القدرة ، هذه الأجهزة تعتمد على مبدأ التحكم الدقيق والناعم في الجهد مع مراقبة التيار في نفس الوقت وبالتالي تجعل التيار ثابتاً طيلة فترة البدء مع عزم مستقر . وتعتبر هذه الطريقة الافضل وذلك لانها توفر للمحرك تسارعاً ناعماً بدون فقرات مفاجئة أو اجهاد ميكانيكي كما هو الحال في الطرق التقليدية.