اختراعات

تعرف على جهاز الكلامبميترClamp meter وكيفية استخدامه لقياس شدة التيار

تعرف على جهاز الكلامبميترClamp meter وكيفية استخدامه لقياس شدة  التيار

تعرف على جهاز الكلا مبميترClamp meter وكيفية استخدامه لقياس شدة  التيار

يعتبر جهاز الكلامبيمتر من الاجهزة الهامة فب مجال التقنية الكهربائية سواءا في المختبرات أو الاوراش أو مجال الصيانة وفي محطات القوى الكهربائية حيت لا حاجة لفصل أو قطع الدائرة الكهربائية لتركيب أمبيرمتر التيار .فالجهاز يمكننك  من  قياس التيار الكهربائي وتشخيص الأعطال بطرق أمنة وسريعة وغير مكلفة بدون الحاجة لفصل أو قطع الدائرة.
الصورة أعلاه  لأشكال متعددة من أجهزة الكلامبميتر.

 تركيب الجهاز:يعتمد جهاز الكلامبميتر على فكرة محول التيار (CT)لتحويل التيار العالي ألى  اشارة تيار (تيار صغير)يمكن تحويله لجهد مناسب يمكن عرضه على  الشاشة .يكون فكي الجهاز الدئرة المعناطيسية للمحول ويعتبر السلك المار به التيار هو الملف الابتدائي (لفة واحدة )والملف الثانوي عبارة عن عدة لفات ملفوفة على القلب (N).فيكون التيار الثانوي (i) عبارة عن التيار الرئيسي المراد قياسه مقسوما على نسبة التحويل (N).
يتم تحويل التيار الثانوي الى جهد باستخدام دائرة كهربائية لتحويل التيار الى جهد .فاذا كان هذا  التيار مترددا يتم تقويمه باستخدام دائرة توحيد .ثم يتم تحويل هذا الجهاز الناتج من تناظري الى رقمي ليتم عرضه على شاشة (LCD).وكلما كان عدد لفات الملف الثانوي كبيرا كلما كان الجهاز قادرا على قياس تيارات أكبر كما هو موضح في الشكل :
تركيب جهاز الكلامبميتر


التعرف  على جهاز الكلامبميتر : الشكل أسفله يوضح أحد أجهزة الكلامبميتر لقياس التيار وموضح معه مسميات أجزاؤه وفوائدها.ولا تقتصر فائدة الكلامبميتر على قياس التيار المتردد فحسب .ولكن تتعداها الى قياس الجهد المستمر والمتردد وقياس المقاومة والمكثف ...الخ.
وفي بعض أنواع الكلامبميتر توجد دوائر اضافية لتمكنه من قياس التيار المستمر أيضا.فيصبح كأنه آفوميتر له امكانياته غير الكلامبميتر  ويتميز عن الأفومتر في أنه يستطيع قياس التيار بدون الحاجة لفصل أو قطع الدائرة وذلك بفتح فكي الجهاز واحتواء الموصل المراد قياس التيار به.

والشكل التالي يوضح مفتاح الاختيار الدوار لجهاز كلامبميتر موضحا قدراته على قياس كل من التيار المتردد والمستمر  بالضافة الى الجهد المستمر والمتردد واستمرارية التوصيل والقدرة ....الخ.

ملاحظة: لقياس التيار في كابل كهربائي أحادي أو ثلاثي الاوجه يجب احاطة فكي الكلامبميتر للموصل المقاس به التيار فقط وليس جميع الموصلات كما في الشكل التالي :


أسفله فيديو يشرح كيفية قياس محرك كهربائي والتأكد من سلامته بواسطة جهاز الكلامبميتر:

 
الى هنا ينتهي الشرح والى شرح قادم
لا تنسوا مشاركة هدا الشرح مع اصدقائكم