قواطع الحماية الكهربائية (تعريفها / انواعها / الخيار الافضل)

قواطع الحماية الكهربائية (تعريفها / انواعها / الخيار الافضل)



  تعد قواطع الدائرة أحد العناصر المهمة المستخدمة لحماية دوائر الأسلاك من تيارات الدائرة القصيرة أو الأحمال الزائدة أو تسرب التيار بسبب التلامس بين سلكين أو الأرض (مثل الأسلاك المنزلية والصناعية)، بالإضافة إلى الأحمال الأخرى التي قد تتطلب حماية خاصة مثل المحركات الكهربائية.

اولا: تعريف القاطع الكهربائي

إنه جهاز وقائي يفصل التيار عن الدائرة عندما يستشعر وجود خطأ غير مبرر قد يؤثر على الحمل وكذلك الأشخاص، مثل زيادة التيار أو ماس كهربائى بسبب انهيار العزل، أو بسبب تم قطع الموصل عند التلامس بين الأسلاك أو الدائرة بسبب التسرب الأرضي.

ثانيا: أنواع القواطع الكهربائية

تنقسم قواطع التيار إلى عدة أنواع وهي:

1-   قواطع من نوع MCB

هو اختصار لمصطلح "Miniature Circuit Breaker" ويستخدم هذا النوع لحماية الدوائر الرئيسية والإضافية للتمديدات المنزلية وكذلك الأحمال الأومية مثل: الإضاءة ... إلخ، والأحمال الاستقرائية الصغيرة مثل المحركات.


2-   قواطع من نوع MCCB

إنه اختصار لـ "قاطع الدائرة المصبوب"، ويستخدم هذا النوع لحماية الدائرة الرئيسية، ويتميز بتيار تصنيف أعلى من قاطع الدائرة MCB ويمكنه تحمل تيار ماس كهربائي كبير.

مميزات قواطع الــ MCCB:

1.    لديها القدرة على تحمل تيار ماس كهربائى عالي.

2.    حماية دائرة الطاقة الرئيسية بالتيار العالي.

3.    إنه يقاوم التصنيف الحالي الأعلى من قواطع الدائرة MCB.

4.    لا يمكن التحكم في إمكانية التحكم في العلاقة بين وقت الفتح وقيمة تيار العطل، على عكس قواطع الدائرة MCB.

3-   قواطع من نوع GFCB

إنه اختصار لعبارة "قاطع التيار الأرضي"، ويستخدم هذا النوع لحماية جسم الإنسان والمعدات الكهربائية من تيار التسرب الأرضي. يعتمد مبدأ عملها على مقارنة القيمة الحالية التي تدخل الدائرة في دائرة أحادية الطور، بينما تعمل ثلاثية الطور من خلال مقارنة مجموع التيارات الثلاثة مع قيمة التيار الناتج من بين هؤلاء، هذا هو التيار المحايد، لذلك عندما يكون هناك اختلاف في التيار الوارد والصادر، فهذا يعني أن هناك تسرب تيار خارج الدائرة، ويفصل الدائرة عن مصدر التغذية.

ثالثا: اختيار القاطع المناسب

يتم تحديد مواصفات القاطع الكهربائي من خلال قيمتين مهمتين قبل الشراء:

  •          التيار المقنن (Amp)

والغرض منه هو تحديد تيار أداة يتناسب مع تيار الحمل عبر الأداة دون التسبب في فصلها. هناك قيم قياسية تسمى الأمبيرات.

مثال على القيم القياسية لتيار قاطع الدائرة المقنن.

  •         تيار القصر (KA)

الغرض منه هو تحديد الحد الأقصى لتيار الدائرة القصيرة الذي يمكن أن تتحمله سعة الدائرة القصيرة دون احتراق، وتكون الوحدة (KA).

مثال على القيمة القياسية لسعة ماس كهربائى المقاسة بـ (KA).

    تصنيف قواطع الدائرة الكهربائية (CBs) جميع أنواع قواطع الدائرة الكهربائية لها وظائف وقائية، ولكن وفقًا للمكونات الداخلية لقواطع الدائرة الكهربائية، مثل قواطع الدائرة الحرارية، يعتمد مبدأ قواطع الدائرة الحرارية على الحماية من السخونة الزائدة نتيجة للزيادة في شدة التيار، بينما تعتمد قواطع الدائرة المغناطيسية على مبدأ التأثير المغناطيسي.

    هناك أنواع أخرى من قواطع الدائرة الكهربائية المعروفة مثل قواطع الدائرة المغناطيسية وقواطع الدائرة المغناطيسية الحرارية وغيرها من قواطع الدائرة الحديثة. يحتوي هذا النوع على دائرة سرعة تقوم بفصل تيار الحمل عند استشعار عطل كهربائي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق