المحولات الجافة (Dry Transformer)


 المحولات الجافة (Dry Transformer)

المحولات الجافة:

هي المحولات التي لا تحتوي علي أي زيوت بداخلها ولها مميزات كثيرة

مميزات المحولات الجافة:

1- ذاتية الإطفاء (Self Distinguishing ):

صعوبة الإشتعال : حوالى 60% من المواد العازلة المستخدمة فى عزل المحولات الجافة (Resin+Filler) مواد غير عضوية لا تشتعل ومادة (Resin) لها درجة تحلل حرارى (3000C) والتى يصعب الوصول إليها فى ظروف التشغيل الغير طبيعية ....

· فى حالة حدوث حريق بسبب عوامل خارجية وإرتفاع درجة الحرارة عن (3500C) فإن المواد العازلة تبدأ في الإشتعال بلهب ضعيف والذى يحدث له عملية إنطفاء بسرعة بمجرد زوال سبب الحريق.

2- مقاومة عالية لحدوث حالات القصر:

كثافة التيار فى المحولات الجافة تساوى تقريباً نصف كثافة التيار فى المحولات الزيتية وبالتالى فإن مساحة مقطع ا لموصل أكبر مما يؤدى إلى إنخفاض درجة الحرارة التى يصل إليها المحول فى حالة حدوث قصر

3- سهولة الصيانة وإنخفاض تكلفتها:

     لعدم وجود ملحقات المحولات المغمورة فى الزيت.

4- قلة حدوث الأعطال

 لعدم وجود ملحقات المحولات المغمورة فى الزيت.

5- المقاومة العالية للرطوبة:

    بسبب أن مادة (Epoxy Resin) العازلة لا تمتص الرطوبة وكذلك عملية تغليف المحولات(Encapsulating) تعنى ا لتغليف والإحكام التام للملفات بحيث لا يتسرب لها أى مقدار من الرطوبة أو الملوثات.

6-إرتفاع عزم الثبات الحرارى (Thermal Inertia):

بسبب إرتفاع وزن الملفات والمواد العازلة عنها فى المحولات الزيتية فإن معامل الثبات الحرارى لها أعلى وكذلك فترات التحميل الزائد المسموح بها وكذلك فترات تحمل القصر تكون أكبر.

7- الحد من ظاهرة التفريغ الجزيئى(Partial Discharge):

بسبب التغليف التام التفريغ للملفات فإن المادة العازلة بين الملفات وبعضها لا تحتوى إطلاقاً على أى فقاعات هوائية وهى التى تتسبب فى حدوث ظاهرة التفريغ الجزيئى .

عيوب المحولات الجافة: 

1-إرتفاع السعر:

     نظراً لأن التكنولوجيا التى تنتج بها المحولات الجافة أكثر تعقيداً وأيضاً لا يتم تصنيع هذه المحولات محلياً حتى الآن مما يساهم فى رفع سعر هذه المحولات.

2- عدم قابلية المحولات للإصلاح:

    نظراً لأن الملفات تكون محاطة بطبقة سميكة وصلبة جداً من مادة(Cast Resin) وهذه المادة غير قابلة لإعادة التشكيل أو التعديل فيها لذلك فإن هذا النوع من المحولات لا يتم إصلاحه.

3- مستوى الضوضاء أعلى:

    نظراً لعدم وجود زيت فى المحولات الجافة والتى تقوم بدورها بعمل (كتم) للصوت نسبياً فى المحولات الزيتية . لذا فإن مستوى الصوت فى المحولات الجافة يكون أعلى منها فى المحولات الزيتية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق