ماهو غاز SF6 المستخدم في القواطع الكهربائية ؟؟

 ماهو غاز SF6 المستخدم في القواطع الكهربائية ؟

  إن غاز SF6 : هو من أشهر أنواع الغازات المستخدمة في القواطع الكهربائية هو ال SF6 (سادس فلوريد الكبريت) ويتميز غاز SF6 بأنه غير قابل للاشتعال، وغير سام، وعازل جيد للكهرباء حيث تزيد كفاءة عزل هذا الغاز عشر مرات عن عزل الهواء للكهرباء تحت ضغط الجو العادي، وهو أيضًا غاز مستقر كيميائيًا،ولا يتحد مع أي مادة أخرى عند درجة حرارة الغرفة ولا يشكل ضرر عند خروجه الى الهواء، فعندما يراد التخلص منه يتم تسخينه مع حجر جيري (Limestone) تحت درجة حرارة عالية ... 

    وأهم خاصية لهذا الغاز أن الشرارة فيه تؤدي الى تأيين ذرات، وهذه الأيونات الناتجة تتحد مع ذرات SF6، وينتج SF6 جديد. وبتالي فان الغاز لا يفقد عازليته أبداً لأنه يتجدد وقد انتشر هذا النوع في الشبكات الكهربائية حتى اصبح ينتج منه قواطع لكافة الجهود (المتوسطة والعالية ).

    لكن المشكلة الوحيدة تحدث عند حدوث تسرب للغاز، ولذا فان المحطات التي تستخدم هذا النوع من العزل تحتاج الى التأكد دائمًا من مستوى ضغط الغاز داخل العنصر المعزول، فاذا حدث تسريب للغاز وبالتالي انخفاض في ضغط الغاز- فستصبح عازلية الغاز ضعيفة، وربما يحدث short circuit بين الاطراف داخله .. 

    ولذلك فالقواطع الكهربائية في هذه الحالة تزود بدارة لمنع اشتغال القاطع منعا باتًا ،حتى لو بصورة يدوية ،لأن مجرد حدوث شرارة داخل القاطع في ظل انخفاض ضغط الغاز سيتسبب في كارثة.
  والخطر الحقيقي يحدث عند تسريب الغاز من ال busbars المعزولة ب SF6 في الوحدات المعروفة ب GIS ، ففي هذه الحالة يمكن أن يحدث داخلها Short circuit between phases وتسبب انفجار الوحدة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق