تأثير الــ Grounding System على مسار تيار العطل.

 الدرس السابق:أساسيات وقاية نطم القوى الكهربية

تأثير الــ Grounding System على مسار تيار العطل.  

    من ضمن المهارات اللازمة أيضا لمهندس الوقاية أن يكون خبيرا بمعرفة المسارات التي سيسلكها التيار عند حدوث العطل، وأهم عنصر يؤثر على هذا المسار هو أسلوب التأريض المتبع في الشبكة. وفى هذا الجزء سنتعرف على بعض الأمثلة لتأثير الــ Grounding System على مسار تيار العطل.

   ففي المثال الأول نفترض حدوث عطل على side-Star للمحـول الغير مؤرض كما في الشكل التالي. في هذه الحالة لن يكون هناك مسار لتيار العطل حتى يمر فيه سوى من خلال الــ Capacitance stray الموجودة في جهة الــ Star (كما في الجزء السفلى من الشكل التالي) أما ناحية الدلتا فلن تتأثر بشيء بسبب عدم وجود تأريض لنقطة التعادل. وبالتالي لن تحدث زيادة في التيار لا عند المولد ولا خلال خط النقل.

   لاحظ أن المحول يمثل نقطة عزل بين جانبين، وبالتالي لا يمكن لتيار العطل أن يرجع من خلال نقطة تأريض المولد، لأنه لو حدث فلن يستطيع أن يعود مرة أخرى لنقطة العطل ويكمل الدائرة لأن الدائرة ستظل مفتوحة بسبب وجود المحول. لاحظ أنه لم يمر أي تيار في الفازات الثالثة جهة الــ Star لأن نقطة الــ Neutral فيها غير مؤرضة، ومن ثم لم يظهر أي أثر للعطل جهة الدلتا أيضا على عكس الحالة التالية.


   لاحظ أن العطل في الــ side-Star كان من النوع SLG ،لكنه ظهر في الــ Side-Delta للمحول و كأنه عطل نوعه Phase-to-Phase (أي سيحدث ارتفاع في قيمة التيار في two phases  وليس في phase واحد).

  لاحظ أنه لو كان العطـل phase to phase في ناحية الــ Star فسيظهر  وكأنه  three phase fault في ناحية الدلتا، لأن التيار سيرتفع في الفازات الثالثة. والسبب في ذلك أن كل ملف في جهة الــ Star متصل بخط واحد، لكن الملف المكافئ له جهة الــ Delta متصل بــ خطين، وهذا هو السبب في تأثر خطين في جهة الدلتا نتيجة عطل جهة الــ Star .والخلاصة، أن أسلوب منظومة التأريض يؤثر بشدة على مسارات تيارات الأعطال.

الدرس القادم:مبادئ وأساسيات منظومة الوقاية

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق