تعرف على أنواع المخاطر الكهربائية وكيفية الوقاية منها

 أنواع المخاطر الكهربائية

1- مخاطر على الحياة :

يتسبب مرور التيار الكهربائي في جسم الإنسان في إحداث آثار تتوقف خطورتها على مسار التيار المصاب وشدته والمدة التي يبقى خلالها المصاب تحت تأثير التيار ، وينشأ عن ذلك حروق بسيطة وقد يتسبب مرور التيار في إحداث شلل موضعي أو الوفاة .
وللتيار الكهربائي آثار حرارية هي التي تسبب الحروق وآثار كيميائية هي التي تتسبب في تحليل الدم والخلايا العصبية .

2- مخاطر على الممتلكات :

عند حدوث قصر في الدائرة بين الأسلاك أو الكابلات الكهربائية نتيجة لإنهيار العازل بينها لأي سبب كأن تكون مقاطع الأسلاك أو الكابلات غير مناسبة لقيمة التيار المار فيها أي أن هذه المقاطع أقل من المسموح به فإنه ينتج عن مرور التيار إرتفاع في درجة حرارة الأسلاك أو الكابلات ويستمر الإرتفاع إلى أن يصل إلى درجة إشتعال المواد المحيطة بها وإحتراقها وقد تسقط على المواد مجاورة قابلة للاشتعال مما يؤدي إلى نشوب الحرائق وإحداث خسائر مادية كبيرة إذا لم يتم تداركها وإخمادها في الحال .

3- مخاطر على الأجهزة والأدوات والآلات الكهربائية :

يتسبب سوء الاستخدام كزيادة الحمل على الآلات الكهربائية مثل المولدات والمحولات وخاصة عند وجود أجهزة وقاية مناسبة لها ، وكذلك إهمال إجراء أعمال الصيانة الدورية اللازمة لهذه الأجهزة من تنظيف وتغيير الزيوت والتشحيم وخلافه أو عدم ملاءمة الأجهزة للظروف الجوية المحيطة مثل ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة وتعرضها للأتربة والغبار في إحداث تلف أو احتراق لهذه الأجهزة .

4ـ الوقاية من أخطار الكهرباء في بيئات العمل 

   هناك العديد من طرق الوقاية؛ لتجنّب أخطار الكهرباء ، وفيما يأتي مجموعة منها:

  • إجراء فحص دوريّ لكوابل التمديد والأسلاك الكهربائية المُعرَّضة بشكل خاص إلى تلف القوابس والمقابس ووصلاتها، وصيانتها، وتغييرها عند الحاجة، إضافة إلى ذلك التأكد من أنّ الغلاف الخارجي للكابل مُثبت بإحكام؛ لإيقاف انسحاب الأسلاك من أطراف التوصيل إلى الخارج وخاصة سلك التأريض.
  •  تركيب توصيلات الكوابل وقارنات التوصيل (بالإنجليزية: Couplers) الصحيحة؛ لربط الكوابل معاً.
  •  وضع مفتاح كهربائي مُحدّد وواضح للمعدات الكهربائية الثابتة؛ لقطع التيار الكهربائي في حالات الطوارئ. تركيب وصيانة الأجهزة الكهربائية بانتظام من قِبَل ذوي الاختصاص. 
  • توصيل أسلاك التوصيل الكهربائي، وهما السلك المُحايد أو ما يُعرف بالمتعادل، والسلك الحي (أسلاك التمديد الكهربائي) داخل القابس في المعدات المُتنقلة المصنّفة على أنّها معزولة بشكل مزدوج من قِبل شخص مُختص. 
  • الحرص على التزوُّد بالمعدات الكهربائية المتخصصة في حال وجود مواد مُتفجّرة في مكان العمل. 
  • تجنُّب زيادة الأحمال الكهربائية، بحيث لا يتمّ توصيل العديد من الأجهزة التي تتطلب جهداً كهربائياً في نفس الوقت.
  • عدم توصيل الأسلاك الكهربائية في المناطق المُزدحمة بالأشخاص، وكذلك عند المداخل. 
  • تثبيت مقابس إضافية عند الحاجة ومن قِبَل المتخصصين، بدلاً من استخدام أسلاك ووصلات تمديد الكهرباء. 
  • التأكد من أنّ جميع الأجهزة والمعدات الكهربائية الموجودة داخل بيئات العمل مُعتمَدة من قِبل مُختبر مُعترَف به محلياً، مع الحرص على قراءة كافة تعليمات الشركة المُصنّعة بعناية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق