ماذا لو اكتشف الــ Relay العطل وفشل الــ CB فى فتح الدائرة؟

 ماذا لو اكتشف الــ Relay العطل وفشل الــ CB فى فتح الدائرة؟

الدرس السابق:ما هي العلاقة بين جهاز الوقاية والقواطع الكهربية CBs

   هذا سؤال طبيعى لابد أن يطرح، بل هو واقع ملموس، فقد يحدث عطل ميكانيكى فى القاطع فيفشل فى الاستجابة لإشارة الــ Trip التى وصلته من جهاز الحماية. ولحل هذه المشكلة فدائما يستخدم جهاز حماية خاص يسمى Breaker Failure  BF, وتظهر فكرة عمله فى الصورة أعلاه.

   فعند حدوث عطل فإن جهاز الحماية R يرسل إشارة Trip إلى الــ CB وفى نفس الوقت يرسل إشارة إلى الــ BF .وبمجرد وصول هذه الإشارة إلى الــ BF فإن جهاز 1 Timer و2 Timer بداخله يبدأ فى العد التنازلى لمدة زمنية تعادل الزمن الكافى للــ CB (غالبا 60ms) حتى ينتهى تماما من فتح الدائرة. فإذا نجح الــ CB فى فتح الدائرة قبل هذا الوقت فهذا يعنى أن التيار المار فى محول التيار سيصبح صفرا، وهذه الإشارة من الــ CT تكفى لوقف عمل الــ BF ،وهناك إشارة أخرى من  Auxiliary Contacts CB لتأكيد وقف الــ BF عن العمل.

  أما إذا فشل الــ CB فى فتح الدائرة وانتهى الــ 1Timer من العد الزمنى له فعندها سيقوم الــ BF بإرسال إشارة Trip إلى الملف التاني للقاطع الكهربائي (في التوتر العالي القاطع الكهربائي يحتوي على ملفين trip) .

أما إذا فشل الــ CB فى فتح الدائرة وانتهى الــ (200ms) 2 Timer  من العد الزمنى له فعندها سيقوم الــ BF بإرسال إشارة Trip إلى كافة الــخطوط المتصلة على الــ BB المركب عليه هذا القاطع المعطل كما هو واضح من المخطط بالإضافة إلى إرسال إشارة فصل إلى الأجهزة في الجـهة الأخرى Remote-end inter trip .

الدرس التالي:مفاهيم أساسية فى منظومة الوقاية

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق