القائمة الرئيسية

الصفحات

قسم الوقاية والتحكم في محطات التحويل الكهربائية

 الدرس السابق: شواحن البطاريات في محطات التحويل : Battery Chargers

قسم الوقاية والتحكم في محطات التحويل الكهربائية

   قسم التحكم فى أي محطة يمثل العقل المدبر للمحطة ، فتستطيع من خلاله فصل وتشغيل أى عنصر من عناصر المحطة ومعرفة حالته التشغيلية. ويوجد نوعان من أنظمة التحكم فى المحطات :
  •  نوع فى المحطات القديمة نستعرضه سريعا.
  • ونوع ثان فى المحطات الحديثة يعرف بالـ Distribution Control Center, DCC أو Substation Automation System, SAS . وهذا ندرسه بالتفصيل.
فنظام التحكم فى المحطات القديمة والتقليدية يتمثل فى مجموعات من الخلايا تتواجد فى غرفة التحكم الرئيسية
بالمحطة كما فى الصورة أسفله :
  •  المجموعة الأولى من هذه الخلايا يظهر عليها مخطط SLD لمهمات الجهد المرتفع (دوائر الدخول على المحطة والدوائر المتجه إلى جهة الجهد العالي فى المحول) وتظهر باللون الأزرق ( جهد 132كف) فى الصورة والتى يتضح منها أيضا أن نظام الـ BB الخاص بهذه المحطة من النوع Double BB .


  •  المجموعة الثانية من الخلايا يظهر عليها مخطط مهمات الجهد المتوسط ، وتظهر باللون الأسود فى جهد الـ 11kV.
    وفى كال الحالتين نجد داخل هذه الخلايا مجموعات من الـ Contactors والـ  Bush Button متصلة بالعناصر المختلفة بالمحطة عن طريق كابالات من أجل التحكم فى فصلها وتشغيلها. والدائرة الخاصة بكل Feeder  مزودة بأجهزة قياس وأجهزة تحكم وأجهزة وقاية ومبينات أعطال ( فإذا حدث عطل فى عنصر ما فإن مبين العطل الخاص بهذا العنصر يظهر ذلك من خلال إضاءة لمبة أو تغيير لونه) ومن هنا سميت هذه الغرفة بغرفة التحكم لأنك تستطيع أن تعرف وأنت بها حالة كل كابل دخول/خروج وهل هو موصل أم مفصول وما هو الحمل عليه ، الخ. وإمكانيات هذا النظام القديم محدودة ولا تتعدى ما ذكرناه. أما الأنظمة الحديثة فى التحكم فنستعرضها فى جزء لاحق.
  • المجموعة الثالثة من الخلايا الموجودة فى غرفة التحكم التقليدية تضم أجهزة الوقاية الخاصة بحماية مغذيات الجهد العالي دخول / خروج بالإضافة إلى أجهزة الوقاية الخاصة بالمحول. وبعض تفاصيلها فى جزء تالى بعد عرض منظومة التحكم الحديثة.

  1. نظام الإنذار فى المحطات التقليدية .
    وهو يتكون من خلية محلية للإنذار  Local  Alarm  Panel  تتصل بنظام الوقاية وباقي عناصر المحطة عن طريق دوائر الإنذار وهى مزودة بإشارات بيان ضوئية وبإنذار صوتي وعندما تحدث أي ظاهرة غير عادية يعمل الجهاز.
    
ومن الاشارات الخاصة بنظام الوقاية ما يلي:

 اشتغال أحد أجهزة الوقاية Trip Protection
 تعطل أحد أجهزة الوقاية Fault Protection
 انقطاع التغذية بالتيار المستمر عن أي جهاز وقاية Failure C.D
 وضع أي جهاز وقاية على وضع اختبار Test Under Protection
 وجود خلل بدائرة القطع بأحد القواطع Faulty Circuit Trip
   
     وذلك إضافة إلى الكثير من إشارات الإنذار الخاصة بالمحولات والخلايا الكهربائية وكل جزء في المحطة . وعند صدور أي من هذه الإشارات فإن نظام الإنذار يعمل وتضاء الإشارة الضوئية على خلية الإنذار بالمحطة مبينة نوع الخلل والعنصر الذي به الخلل وفي نفس الوقت ترسل نفس الإشارة إلى مركز التحكم المختص عن طريق نظام الاتصالات .

تعليقات

التنقل السريع