القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو دور جهاز الـ anti-pumping relay في القواطع الكهربائية؟

 الدرس السابق:مميزات القواطع الغازية SF6 التى تفسر تفوقها على بقية الأنواع.

ما هو دور جهاز ال anti-pumping relay في القواطع الكهربائية؟

   في حالة الضغط على زر غلق القاطع يقوم القاطع بتنفيذ الغلق ، لكن ماذا لو كان هناك أمام القاطع short circuit ؟ فى هذه الحالة يقوم القاطع بالفصل فورا . لكن ماذا لو كان هذا الشخص حركة أصابعه بطيئة ، ولايزال ضاغطا على زر التوصيل ؟ عندئذ ستكون هناك فرصة لتكرار التوصيل والفصل.

  ولتفادي هذه المشكلة ولضمان عملية التوصيل لمرة واحدة في كل عملية ضغط ، فإن القواطع تزود بجهاز وقاية يسمى anti-pumping relay يقوم بقطع التغذية السالبة عن ملف التوصيل بعد التوصيل مباشرة و بذلك نضمن ألا يحدث تلف لموتور الشحن أو سوستة الفصل والتوصيل.

وهذا فيديو يشرح طريقة عمل الريلي

  • ملحوظات من الواقع:

        1- فى محولات 220/66 kV يكون قاطع المحول من النوع SF6 من جهة الـ 66 kV أصغر في الحجم من القاطع الموجود فى جهة الـ 220 kV ، وذلك لأن الثلاث فازات تكون موجودة داخل ماسورة واحدة ، ولكن ضغط غاز الـ SF6 يكون أعلى فى قواطع ال 66 kV بسبب وجود الـ 3-Phases داخل ماسورة واحدة .
       2- قيمة الـ Short circuit capacity للمفاتيح المستخدمة  حسب الجهد هي:
    • 40 KA في مفتاح الـ 220 kV
    • 31.5 KA في مفتاح الـ 66 kV
    • 26.3 KA في مفتاح الـ 11 kV
     3- معظم قواطع الجهد المتوسط تركب داخل خلايا لوحات التوزيع و تتميز بأنها حرة الحركة حيث يمكن إدخالها وإخراجها عن طريق وسائل عدة مثل عربة التحميل . ويوجد أنواع أخرى نجد فيها القاطع مجهزا بعجل Rolling يساعد فى عملية سحبه وتحريكه بسهولة كما فى الصور

    الدرس التالي:توصيف ال Circuit Breakers.

    تعليقات

    التنقل السريع