-->

الجمعة، 7 مايو 2021

ماهي ظاهرة فيرانتي في خطوط نقل الطاقة ؟؟


 

 : ماهي ظاهرة فيرانتي في خطوط نقل الطاقة ؟؟

 : ظاهرة فيرانتي في خطوط نقل الطاقة عادة" في خطوط نقل الكهرباء يكون الجهد في نقطة الاستقبال او في نهاية الخط اقل منه في بداية الخط ويحدث هبوط في الجهد على الخط ناتج عن مرور التيار ووجود الممانعة لكن السير فيرانتي، في العام 1890، جاء بنظرية مذهلة حول خطوط النقل لمسافات متوسطة أو طويلة ومضمون النظرية أنه في بعض الحالات يكون الجهد في نقطة الاستقبال اكبر منه في نقطة الارسال ويظهر ذلك جليا" في حالة انخفاض التحميل او اللاحمل للخطوط في ظاهرة تعرف بظاهرة فيرانتي.

Shunt reactors

هو جزء حيوي من أنظمة الطاقة الحديثة يهدف استخدامه الى امتصاص الطاقة الردية reactive power الناتجة عن المفاعلات السعوية line capacitance للخطوط الطويلة ، وبالتالي زيادة كفاءة استخدام الطاقة للنظام وزيادة الاستقرار للجهد ضمن حدود مقبولة .

✅ويستخدم عادة" لتعويض الطاقة الرد فعلية (الردية) في خطوط النقل العالية الجهد والطويلة وفي أنظمة الكابلات. ويمكن توصيله مباشرة بخطوط الطاقة .

✅يمكن ان يتم توصيل المفاعل بشكل دائم الى الخط أو عند اللزوم باستخدام قاطع الي circuit breaker. والتوصيل يكون على التوازي connected in parallel ولتحسين تعديل القدرة التفاعلية المستهلكة، يمكن أن يكون للمفاعل أيضا وضعيات متغيرة ( variable shunt reactor (VSR تبعا" لتغير الحمولة على الخطوط .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق