الجمعة، 26 يونيو 2020

المعدات الرئيسية في محطات التحويل الكهربائية Substation' High Voltage Equipment

الدرس السابق:ما هي الدراسات والأعمال الكهربائية اللازمة لإنشاء محطة تحويل كهربائية


المعدات الرئيسية في محطات التحويل الكهربائية Substation' High Voltage Equipment .


    فى هذا الفصل سنتتبع جميع المهمات Equipment/Elements الموجودة بالمنطقة الجهد العالى (سواء كانت هوائية أم غازية) ، وذلك من خلال تتبع ظهورها فى الــ SLD Single Line Diagram الخاص بالمحطة .

   وبالطبع قد تختلف أشكال الــــ SLD قليلا من محطة لأخرى كما سنرى لاحقا ، بمعنى أنه ليس بالضرورة أن الشكل التالي سيتكرر فى جميع المحطات ، بل ستكون هناك بعض الإضافات والحذف ، لكن تظل الخطوط العامة مشتركة فى جميع أشكال الـــ SLDs . وسنبدأ بشرح المخطط أولا قبل شرح المهمات.

1-قراءة مخطط المحطة:

   فى الشكل التالي نموذج لمحطة تحويل جهد 66/11 تشتمل على أربع دوائر دخول/خروج فى منطقة الـ 66 ك ف ثم ثلاثة محولات جهد 66 / 11 تغذي منطقة الجهد المتوسط التى تخرج منها أكثر من 30 كابل جهد متوسط إلى الموزعات والمحولات الموجودة فى المنطقة الجغرافية المحيطة بالمحطة.
   ونشير هنا إلى أنك لا تستطيع من الــ SLD أن تحدد هل هذه المحطة هوائية أم غازية ، لأنه كما ذكرنا سابقا جميع المكونات متشابهة فى الاسم والوظيفة والدور المنوط بها فى كلا النوعين من المحطات ، وإنما يكون الاختلاف الوحيد فى الشكل وأسلوب العزل ، وهل هو هواء أم غاز ، وهذا لا يظهر من الـ SLD.
    ويتم ربط المحطة بالشبكة الموحدة من خلال  Incoming/Outgoing Feeders، علما بأن الخطوط إذا كانت قادمة من محطة توليد فإنها تعتبر خطوط دخول فقط ، أما الخطوط القادمة من محطة محولات فهي قد تكون في فترة ما تنقل قدرة إلى المحطة فتعتبر خطوط دخول Incoming ، و قد تكون في فترة  خرى تنقل قدرة إلى خارج المحطة فتعتبر حينئذ خطوط خروج Outgoing ، و بالطبع لا يمكن أن تكون دخول و خروج في نفس اللحظة .
  على سبيل المثال فى الشكل الأعلى (محطات مصر كمثال) الذى يمثل محطة محولات الواسطى ببنى سويف لدينا أربع دوائر جهد 66kV ،الأولى قادمة من محطة الكريمات وهى محطة توليد ، وبالتالى فهذه الدائرة تعتبر التغذية الرئيسة لهذه المحطة وهى دائما دائرة دخول ، بينما الدائرة الثانية متصلة بمحطة مركز ناصر (وهى محطة محولات) ، والدائرة الثالثة والرابعة متصلين أيضا بمحطة محولات أبو راضى بمدينة الواسطى (وهى محطة محولات) ، وبالتالى فلدينا فقط دائرة وحيدة تعتبر دائرة دخول دائما ، أما الثلاث دوائر الآخرى فقد تكون دخول أو خروج حسب ظروف تشغيل الشبكة.

    و الشكل التالي نموذج آخر أكثر وضوحا وتفصيلا للــــ SLD . 

  وترتيب هذه المهمات على الــــ SLD من أعلى ألسفل كالتالى:
  1- قضبان التوزيع جهد Bus bar, A and B 66 kV .
  2-محول جهد لكل واحد من قضبان توزيع Transformers Potential .
  3-سكينة أرضي لكل واحد من قضبان توزيع Switches Earth .
  4- سكينة فصل لكل واحد من القضبان QL2 and QL1 Isolators bar Bus .
  5- سكينة الأرضي رقم واحد للقاطع QE1 Switches Earth .
  6-القاطع  (Circuit Breaker (QF.
  7- محول  التيار (Current Transformer (C.T.  
  8- سكينة الأرضي رقم اثنين للقاطع QE2 Switches Earth.
  9- محول الجهد (Potential Transformer (P.T.
  10- سكينة الأرضي للخط  Earth Switches QE3 .
  11-مصيدة  الموجات  Wave Trap.
  12- مانعة الصواعق Surge Arrestor .

   والشكل التالي يظهر الشكل الحقيقى لهذه المهمات Equipment الموجودة داخل محطة هوائية على دوائر الدخول /الخروج فى منطقة الجهد العالي. 

  
   وفي الجزء األول من هذا الفصل نعرض التفاصيل الفنية لكل عنصر من عناصر منطقة الجهد العالي فى المحطات الهوائية. ثم فى الجزء الثانى سنعرض نفس المكونات لكن فى محطات الـــ GIS . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق