-->

الجمعة، 1 مايو 2020

أنواع الخلايا الشمسية المتواجدة بالأسواق

الدرس السابق:أسطورة المولدات من النوع FREE ENERGY


1-أنواع الخلايا الشمسية:

   تصنع الخلايا الشمسية عموما من السيليكون.

1.1-الخلايا وحيدة البلورة Monocrystalline Silicon :

        وتسمى أيضا بالألواح الأحادية ، مظهرها متناسق الذي يدل علي نقاء كريستالات السليكون . 
    الخاليا المكونة للألواح الأحادية عبارة عن سبائك سليكون تم تقطيعها إلي شرائح. وتستطيع أن تري أن الألواح الأحادية مظهرها مميز كما هو واضح بالصورة. و هذه الألواح هي أغلي الأنواع ، و تعطي كفاءة تصل إلي 22.5 % في المعمل، و لكن فعليا الخلايا المنتشرة تجاريا في 2017 كفاءتها ال تزيد عن 17.5% وعمرها الافتراضي 25 سنة أو أكثر. ويكون لون الخلية مائل للأزرق الغامق الأقرب للأسود كما في الصورة:


1.2- النوع الثانى هو الخلايا متعددة الكريستالات Polycrystalline Silicon :

     و الفرق بينها وبين الأحادية واضح من حيث الشكل في الصورتين السابقتين فالنوع الأول يكون منتظم وصافى اللون والثانى غير منتظم في الشكل. و تتميز بانخفاض ثمنها مقارنة بالخلايا الأحادية وذلك لانخفاض كفاءتها إلى أقل من 16 ، %و عمرها الافتراضي 25 سنة أو أكثر .

1.3-النوع الثالث هو Thin Film :

    و هذا النوع من الألواح الشمسية رقيق وانسيابي كما هو واضح بالشكل التالي . ويأخذ شكل السطح الذي يتم تثبيته عليه ، معظم التطويرات والأبحاث التي تجري حاليا تقوم علي التطوير في هذه النوع بالتحديد نظرا لأن له انسيابية ووزنه وسمكه قليل وبالتالي فهى صالحة للعديد من التطبيقات مثل اسطح المراكب و سيارات النقل ، لكن من عيوبها أنها أقل الأنواع كفاءة فكفاءتها لا تزيد عن 12 % كما أن عمرها الافتراضي أقل من نظيرتها الأحادية والمتعددة و يصل إلى 15 عام فقط .

   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق