نبدة تاريخية عن نقل القوى الكهربائية

الشرح السابق:اقتصاديات محطات التوليد.

   

نبدة تاريخية عن نقل القوى الكهربائية

     كانت عملية نقل الكهرباء تتم في بداية توليد الكهرباء عن طريق مد أسلاك توصيل مباشرة بين محطة التوليد (Station DC) ، و بين المشترك كما فعل إديسون توماس   (February 11, 1847 – October 18, 1931) في أول محطة طاقة تجارية في التاريخ والتي أنشئتها  شركته في نيويورك سنة 1882( سميت فيما بعد بشركة جنرال إلكتريك) . لكن مع التوسع العمراني وزيادة الطلب و ابتعاد المحطات عن المستهلكين بسبب بناءها خارج المدن وبسبب اتساع المدن فقد تعثرت طريقة نقل الطاقة بالطريقة العادية المباشرة من المحطة للمستهلك وأصبحت غير عملية لأن الهبوط فى الجهد الكهربائي الحاصل بسبب طول المسافة أصبح كبيرا. 



    ابتكرت بعد ذلك طريقة جديدة بواسطة جورج وستنجاوس  (October 6, 1846 – March 1914, 12 ).
 ومعه المهندس الشاب العبقرى 1943 July-10 1856 – 7 January) تسلا نيقولا  الذى يعتبر بحق أبو الكهرباء وهى طريقة رفع الجهد الكهربائي فى المحطة الرئيسية (Station AC) بواسطة المحولات التى استخدمها تسلا لأول مرة ، ثم نقل الطاقة عبر خطوط الجهد العالي ، ثم فى النهاية خفض الجهد مرة أخرى داخل محطات التحويل القريبة من المستهلكين.


 وهذه الطريقة حلت مشكلة الــ Losses فى الطاقة وانخفاض الجهد وذلك بسبب الانخفاض الكبير فى قيمة التيار المار بالخط (نتيجة رفع الجهد) 
     وهذا عرض لأهم المواضيع والدروس التى ستطرح في هذا المجال ، وهى من وجهة نظرى تعتبر أهم المواضيع التي يجب أن يلم بها مهندس القوى الكهربائية والمتعلقة بخطوط النقل:

   1 -أساليب نقل القدرة الكهربائية


   2 -العناصر الرسيسية فى تركيب الخطوط الهوائية: 

        • وفيه ندرس تصاميم الأبراج والموصلات وملحقات الأبراج والعوازل Insulators. 

    3-حسابات الـــTL Parameters ، وأقصد بها حساب قيم ثلاثة عناصر: 

        • حساب قيمة مقاومة الموصل.
        • حساب قيمة الــ Inductance وتأثيرها على تحميل الخط .
        • حساب قيمة الـــ Capacitance وتأثيرها على الجهد.
     

   4-تقنيات معوضات القدرة غير الفعالة Compensators Power Reactive ، أو اختصارا الــ FACTs .



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق