الخميس، 14 مايو 2020

الاكسسوارات المستخدمة فى خطوط الكهرباء الهوائية.

الدرس السابق:أنواع الموصلات في خطوط النقل الهوائية





الاكسسوارات المستخدمة فى خطوط الكهرباء الهوائية.


   هناك أيضا بعض العناصر التى يمكن تصنيفها على أنها ملحقات Accessories تتعلق بالموصلات ، مثل كلامبات التعليق والشد ، ومنها أيضا خامد الاهتزازات Dampers ، ومنها كذلك الــــ(spacers) وهى الفواصل بين الموصلات عند عمل Bundles Conductors  .

     وفيما يلى بعض التفاصيل عن هذه الملحقات.

1- فواصل الموصلات:

    عند عمل Bundle Conductors  ، يمكن استخدام موصلين أو ثلاثة أو أربعة لكل فاز كما فى الشكل التالي ، وبالطبع نحتاج لفواصل بين هذه الموصلات لضمان وجود مسافة ثابتة بين الموصلات.

ويستخدم الــ Spacer كما فى الشكل التالي

2- خامد الاهتزازات Dampers:

     نتيجة الرياح الشديدة سيكون هناك اهتزازات قد تتسبب مع الوقت فى مشاكل للخط و للعوازل ، ولذا فمعظم الخطوط تكون مزودة (لاسيما فى الجهد العالي) بما يسمى Stockbridge dampers  كما فى الشكل:

 

     وفكرة العمل كما فى الشكل أسفله أن الاهتزازات تنتقل من نقطة الاتصال رقم 6 إلى كابل قصير رقم 11 مركب عليه أثقال (غالبا كتل خرسانية أو معدنية) 9 رقم 12 ، وطول الكابل مع الكتل المركبة مصممة بحيث تستنفذ طاقة الاهتزازات فيهم . ويتم تركيبه فى بداية ونهاية كل موصل بين برجين.


     وهناك نوع آخر يستخدم لإخماد الاهتزازات يسمى spiral damper vibration وهو سلك ثقيل يلف مثل السوسته حول الموصل فى كل جهة من جهات التثبيت كما فى الشكل التالي .وقد يستعمل النوعان معا.