الثلاثاء، 12 مايو 2020

اطول خطوط نقل الطاقة الكهربائية في العالم



اطول خطوط نقل الطاقة الكهربائية في العالم 

     برز التيار المستمر عالي الجهد (HVDC) باعتباره تقنية النقل المفضلة للطاقة الكهربائية لمسافات طويلة. نظرا" لافضليته من حيث التكاليف الاقتصادية للانشاء والتشغيل ولميزاته الفنية المتعددة ,,
فيمايلي اطول الخطوط في العالم مرتبة من الاطول الى الاقل طولا":

اولا"- خط نقل Belo Monte-Rio de Janeiro في البرازيل :

      يبلغ طول الخط 2543 كيلومترًا ويستخدم نظام الجهد العالي المستمر (UHVDC 800) كيلو فولت وينقل الكهرباء من محطة توليد الطاقة الكهرومائية بيلو مونتي ذات الاستطاعة المركبة 11.2 غيغاوات الواقعة في بارا إلى ريو دي جانيرو.
بدأ انشاء الخط في 2017 واكتمل في نيسان 2019. ويعبر الخط الذي يحتوي على أبراج نقل بارتفاع 105 م 80 مدينة على طول مساره من الأمازون إلى الساحل الجنوبي الشرقي للبرازيل. ويحتوي الخط على محطتين للتحويل وقادر على نقل 4غيغاوات من الكهرباء.
الشركة المنفذة (State Grid Corporation of China SGCC) وهو ثاني خط 800 كيلو فولت UHVDC يتم انشاؤه وتشغيله من قبل SGCC في البرازيل ،

ثانيا"- خط نقل Rio Madeira في البرازيل :

       يبلغ طول الخط 2385 كيلومترويستخدم نظام (HVDC) بجهد 600 كيلو فولت .
تم تشغيله في 2013. وهو قادر على نقل 7.1 غيغاوات من الطاقة.
ينقل الخط الكهرباء من سانتو أنطونيو و محطات الطاقة المائية على ضفاف نهر ماديرا في شمال غرب البرازيل إلى مراكز الأحمال الرئيسية في جنوب شرق البرازيل. ويربط المحطة الفرعية بورتو فيلهو كوليكتر في ولاية روندونيا بمحطة أراراكوارا 2 الفرعية في ولاية ساو باولو.
تم انجاز الخط في 24 شهرًا من قبل ( Interligação Elétrica do Madeira IE Madeira) ، وهو اتحاد يتكون من ثلاثة مزودي برازيليين رئيسيين للطاقة وقامت شركة ABB بتامين التجهيزات لثلاث محطات HVDC وقامت Alstom بتوريد تجهيزات محطتي تحويل HVDC وأربع محولات HVDC للمشروع.

ثالثا"- خط نقل Belo Monte-Estreito في ، البرازيل :

     ويعرف ايضا" باسم خط Belo Monte UHVDC Bipole I ، هو أول خط نقل 800 كيلو فولت UHVDC يتم تنفيذه لتوصيل الكهرباء من محطة Belo Monte للطاقة الكهرومائية في شمال البرازيل إلى جنوب شرق البرازيل بطول 2092 كيلومتر .
تم تشغيله في 2017وهو قادر على نقل 4غيغاوات من الكهرباء.
الخط مملوك ومشغل من قبل (Belo Monte Transmissora de Energia (BMTE ، وهي شركة خاصة تضم شركة State Grid Corporation الصينية (51٪) واربع شركات حكومية برازيلية .

رابعا"- خط نقل Jinping-Sunan في الصين :

     وهو خط نقل UHVDC بنظام جهد800 كيلوفولت مملوك لشركة (State Grid Corporation of China SGCC) ، تم تشغيله في 2012 لنقل 7.2غيغاوات وهو بطول 2090 كيلومتر .
يمر الخط عبر ثماني مقاطعات صينية حيث يقوم بنقل الطاقة المولدة من محطات توليد الطاقة الكهرومائية في غواندي وجينبينغ وسيتشوان الواقعة على نهر يالونغ في وسط مقاطعة سيتشوان الغربية إلى المنطقة الساحلية الصناعية في مقاطعة جيانغسو في شرق الصين. وجهد التيار المتناوب عند طرفي الخط هو 525 كيلوفولت وتكلفة الانشاء 3.5 مليار دولار
قامت ABB بتصميم وهندسة المشروع بالتعاون مع SGCC والشركاء الصينيين المحليين. كما قدمت ABB التجهيزات الرئيسية للمشروع ، بما في ذلك المحولات 800 كيلو فولت UHVDC لكل من محطتي التحويل.

خامسا"- خط النقل Xiangjiaba-Shanghai في الصين :

     وهو أول خط نقل UHVDC في العالم ، بدأ تشغيله التجاري في تموز 2010.يبلغ طول الخط1980 كيلومتر ، وهو بنظام جهد800 كيلوفولت يمكنه نقل 7,2 غيغاوات ، وهو مملوك لشركة SGCC.
ينقل خط Xiangjiaba-Shanghai الطاقة من محطة Xiangjiaba للطاقة الكهرومائية الواقعة في جنوب غرب الصين إلى المركز الصناعي والتجاري الرئيسي للبلاد ، في شنغهاي . ويشتمل الرابط على خط هوائي و 28 محطة تحويل وجهد التيار المتناوب عند طرفي الخط هو 525 كيلوفولت وتم تنفيذه في 30 شهر وقد قامت شركة ABB ، بموجب عقد تسليم مفتاح باليد بتصميم النظام ، بالإضافة إلى توريد المكونات الرئيسية مثل المحولات و الثايرستورات ، وتجهيزات تبديل التيار المستمر والتيار المتناوب وانظمة التحكم.

سادسا"- خط نقل Inga-Kolwezi في الكونغو :

      وهو خط نقل HVDC ويبلغ طوله 1700 كيلومتر ، الجهد 500 كيلو فولت يمكنه نقل 560 ميغاوات.
ينقل الخط الطاقة من محطة Inga Falls الكهرومائية على نهر الكونغو إلى منطقة تعدين النحاس في كاتانغا في جنوب شرق الكونغو. دخل الخدمة في عام 1982 ، وكان أطول خط نقل في العالم في ذلك الوقت. جهد التيار المتناوب عند طرفي الخط هو 220 كيلو فولت.
تم توفير المكونات الرئيسية للمشروع ، بما في ذلك محطات التحويل ، من قبل ABB ، والتي نفذت عقدًا لتجديد الخط باستخدام الثايرستورات الحديثة ، وأجهزة جديدة عالية الجهد ، ونظام تحكم وحماية جديد لتعزيز الكفاءة و وثوقية الخط.

سابعا"- خط نقل Talcher-Kolar في الهند :

    وهو خط نقل HVDC ويبلغ طوله 1450 كيلومتر ، الجهد 500 كيلو فولت يمكنه نقل 2500ميغاوات
تملك الخط شركة Power Grid Corporation في الهند ، وقد تم تشغيله عام 2003 وكان وقتها ثاني أطول خط نقل في العالم.
ينقل خط نقل Talcher-Kolar الكهرباء من مركز Talcher لتوليد الطاقة في ولاية أوريسا بشرق الهند إلى كولار بالقرب من بنغالور ،. كان لخط قادر على نقل 2000 ميغاوات من الطاقة في وقت التنفيذ ، ولكن تمت ترقيته إلى 2500 ميغاوات في عام 2007. قامت شركة سيمنز بانشاء المحطات HVDC اللازمة.
وقد قامت شركة Power Grid Corporation الهندية أيضًا بالتعاون مع ABBبانشاء أول خط نقل UHVDC في الهند ، بطول 1،288 كم وجهد 800 كيلو فولت شمال شرق أغرا ، و يمكنه نقل 8000 ميغاوات. في عام 2015.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق