-->

الأحد، 26 أبريل 2020

المحولات فى القسم الكهربائى فى محطات توليد الكهرباء.

الشرح السابق:كيف يتم التحكم أوتوماتيكيا فى قيمة الجهد؟ AVR المولد الكهربائي (محطات توليد الكهرباء)

   المحولات فى القسم الكهربائى فى محطات توليد الكهرباء.

     توجد أربعة أنواع رئيسية من المحوالت بمحطات التوليد:
1 -محول الرفع الرئيسي  main transformer ويسمى أيضا Generator Transformer, GT .
2- المحول المساعد (محول خفض)UAT,   Unit Auxiliary Transformer  يأخذ جزء من القدرة المولدة ليقوم بتغذية مساعدات المحطة على الــ BB2 and BB1 كما فى الشكل التالي واللذان يغذيان أيضا أحمال الجهد المنخفض.
3 -محول بدء التشغيل (محول خفض) startup transformer  ويستخدم فى حالة حدوث Blackout أو خروج كامل للوحدة حيث يأخذ قدرة من الشبكة العامة لتغذية مساعدات المحطة تمهيدا لإعادة التشغيل.
4 -محول المجال المغناطيسي (محول خفض) transformer excitation وهو الوحيد الذى لا يظهر فى الشكل.
    ويظهر الثلاثة الأول منهم فى الشكل  الذى يمثل SLD لإحدى المحطات.

   ويوجد أيضـا محولات القياس التي تسـتخدم في قياس الجهد والتيار عن طريق تحويلهم لقيم مناسـبة لاستخدامها عن طريق أجهزة القياس وأجهزة الوقاية.
   وفى الجزء التالى نســـتعرض بعض تفاصـيل هذه المحولات (الأرقام الواردة تخص إحدى محطة التوليد كنموذج وليس بالضرورة أن تتكرر هذه الأرقام فى كل المحطات).

1.1-محول الرفع الرئيسي Step up Transformer :

    وهو المحول الرئيسي للوحدة حيث أنه المسئول عن رفع الجهد الخارج من المولد إلى جهد شبكة النقل وأحيانا يسمى Generator Transformer  وهو أكبر المحولات الأربعة السابقة من حيث القدرة وبالتالى من حيث الحجم (600 ميجا فولت أمبير فى الــ SLD).
    ومعلوم أن جهد المولد يتراوح بين 15.75 إلى 23kV وغالبا يتم توصيل المولد على محول الرفع مباشرة بدون قاطع للدائرة بينهما (فى كثير من المحطات وليس كلها) ومن هنا كان المسمى  Generator-Transformer set.
 تتكون منظومة التبريد للمحول الرئيسى من مجموعة من مبردات الزيت يصل عددهم فى بعض الحالات إلى حوالى 22 ، بالإضافة إلى عدد 8 مراوح التبريد ، وعدد 2 مضخة لتقليب الزيت لزيادة كفاءة التبريد (الأرقام تخص محول معين وليست ثابتة فى كل المحولات) ، كما يحتوى المحول على مغير جهد من النوع off load tap changer


1.2-المحول المساعد Unit Auxiliary Transformer :

    المحول المساعد هو المحول المسـئول عن تخفيض جهد المولد لتوفير القدرة الكهربائية اللازمة لتغذية خلايا الجهد المتوســــط kV 6.3 والمســــئولة عن تغذية مســــاعدات الوحدة . والمحول يتصــــل بشكل مباشر مع المولد بدون قاطع دائرة (B.C) وقدرته 50 ميجا فولت أمبير فى الــ SLD . ويغذى هذا المحول أيضـا أحمال الجهد المنخفض بالمحطة من خالل محولين لخفض الجهد إلى فولت 400  قدرة 2.5MVA فىالــ SLD


 1.3-محول بدئ التشغيل Start Up Transformer:

    هو المحول المســئول عن تخفيض جهد الشــبكة kV 220 لتوفير القدرة الكهربائية عند بدء التشــغيل أو عند حدوث عطل في المحول المساعد أو منظومة التحويل بينهم لتغذية خلايا الجهد المتوسط kV 6.3 و هى المســـــــئولة عن تغذية مســـــــاعدات الوحدة والتى لا تســـــــتطيع الوحدة أن تبدأ أو تعمل بدونها ، والمحول يتصل بقاطع دائرة (C.B) مع بارة الـ kV 220 بمحطة المحولات. وهو أقل بالطبع فى الحجم من المحول الرئيسى (قدرة 50 ميجا فولت أمبير فى الــــــــ SLD شكل).



1.4- محول المجال المغناطيسي Excitation transformer :

 ويسمى أيضا محول الإثارة هو المحول المسئول عن تخفيض جهد المولد من مثال kV 23 إلى 900 فولت لتوفير القدرة الكهربائية اللازمة لتغذية منظومة المجال المغناطيسي Excitation والمسئولة عن توفير تيار المجال اللازم للمولد. و هذا المحول يتصل بشكل مباشر مع المولد بدون قاطع دائرة (C.B ) لم يظهر فى الأشكال السابقة لأنه يعتبر من ضمن أجزاء المولد نفسه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق