الثلاثاء، 28 أبريل 2020

الثيرميستور Thermistor

الثيرميستور Thermistor

      الثرميستور هو في جوهره عبارة عن مقاومة متغيرة (غير خطية) لكنها تتغير مع تغير درجة الحرارة وليس مع تغير قيمة فرق الجهد كما هو الحال مع الفاريستور.

انواعه :

1. الثرمستور سلبي المعامل الحراري NTC

يكون التغير في المقاومة معاكس للتغيير في درجة الحرارة، بمعنى انه في البداية تكون درجة الحرارة عادية (25 درجة مئوية) فتكون مقاومته كبيرة، ومع ارتفاع درجة الحرارة تبدأ قيمة المقاومة في الانخفاض.
هذا النوع هو الأكثر شهرةً واستخداماً في الحماية ضمن دوائر البور سبلاي بجميع أنواعها. طبعاً الشركات المحترمة هي التي تضع في أجهزتها الثيرميستور NTC.

2. الثيرميستور إيجابي المعامل الحراري PTC

طردي التغير أي تزداد مقاومته بارتفاع درجة الحرارة وتقل بانخفاضها.
النوع الأول الثيرميستور NTC هو الأكثر شهرةً واستخداماً في الحماية ضمن دوائر البور سبلاي بجميع أنواعها. طبعاً الشركات المحترمة هي التي تضع في أجهزتها الثيرميستور NTC.

المقاومة الشبكية :

 هذا النوع من المقاومات تكون متوضعة في غلاف واحد أسود اللون بأرجـل عموديـة وتكون المقاومات موصولة من نهاياتها بنقطة واحدة مشترآة وبـداياتها حـرة ، وتتـوفر بـسبع مقاومـات وثمانيـة وأربعة كما في الأشكال ، وفي بعض الأنواع تكون عبارة عن عدد من المقاومات في غلاف دارة متكاملة وتكون حرة البداية والنهاية.
تستخدم هذه المقاومات الشبكية لتستغل مساحة أصغر على الدارة فـي دارات قيـادة.

مقاومة الكمون المتغير VDR الفايرستور :

 وهو عنصر يغير قيمته طبقاً للجهد المطبق على طرفيـه حيث أنه تنقص قيمة هذه المقاومة كلما ازداد فرق الكمون المطبق على طرفيها ، كما أن القطبية غير مهمـة بالنسبة إلى هذا العنصر .
تستخدم أساسا فى حماية الدوائر من الإرتفاع الزائد واللحظى فى الجهد ويتم توصيله بالتوازى مع الدائرة المراد حمايتها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق