-->

الأربعاء، 15 أبريل 2020

الاختبارات الروتينية routine tests للقواطع الالية المعزولة بغاز SF6 للجهد المتوسط والعالي

  

   الاختبارات الروتينية routine tests للقواطع الالية المعزولة بغاز SF6 للجهد المتوسط والعالي :

     لضمان جودة وأداء القاطع الالي Circuit Breaker يتم إجراء الاختبارات الروتينية التالية :

اولا"- اختبار التحمل لارتفاع الجهد over voltage withstand test عند التردد الاسمي

ثانيا"- اختبار العازلية Dielectric test للدارات المساعدة auxiliary circuit ودارات التحكم

ثالثا"- اختبار قياس مقاومات الدارة الرئيسية main circuit وقياس contact resistance مقاومة التماسات

رابعا"- اختبار تسرب غاز SF6 leakage test

خامسا"- التصميم والفحوصات البصرية

سادسا"- اختبارات التشغيل الميكانيكي

اختبار التحمل لارتفاع الجهد over voltage withstand test عند التردد الاسمي :


في نظام النقل والتوزيع قد تتعرض الشبكة لحالات ارتفاع في الجهد بسبب خفض مفاجئ للتحميل في النظام، او بسبب عملية تنظيم فاشلة للجهد بواسطة online tap changer ، او بسبب عمليات الفصل / وصل للقواطع الالية في النظام او بسبب الصواعق ، وما الى ذلك من اسباب ارتفاع الجهد
يهدف الاختبار الى التحقق من قدرة نظام العزل للدارة الرئيسية للقاطع على تحمل هذا النوع من الشذوذ في ظروف ارتفاع الجهد في النظام . كما يجب على القاطع تحمل جميع أنواع المواقف غير الطبيعية بأمان ، ولكن في الوقت نفسه ، لا يستطيع المصممون التضحية بالجوانب الاقتصادية.

للتحقق من القدرة على تحمل جميع أنواع ظروف الجهد الزائد دون التضحية بالجوانب الاقتصادية في تصميم وتصنيع القاطع ، يجب أن يتجاوز القاطع اختبارات العزل المختلفة. ولكن هذا الاختبار يتم عند تردد الشبكة او مايسمى تردد الطاقة Power Frequency ويأتي تحت فئة الاختبارات الروتينية للقواطع.

يتم وضع القاطع تحت الجهد في هذا الاختبار لمدة دقيقة واحدة لماذا؟؟؟

من المفترض أن ظروف الجهد الزائد ، عند تردد الطاقة ان لا تستمر اكثرمن دقيقة واحدة وهي في الواقع تستمر لفترة أقل بكثير من دقيقة واحدة. يتم إجراء هذا الاختبار للتحقق مما إذا كان العزل المنفذ في الدارة الرئيسية للقاطع قادر على تحمل ذلك الجهد عند تردد الشبكة لمدة دقيقة واحدة أم لا .
يتم إجراء الاختبار في الظروف الجافة للقواطع . يتم تحديد جهد الاختبار وفقا" للمواصفة القياسية ذات الصلة تبعا" لمستوى الجهد الاسمي للنظام. على سبيل المثال للقواطع ذات الجهد الاسمي 24 kv يكون جهد الاختبار 50kv

كيف يتم اجراء الاختبار :

القاطع على وضعية off

يتم توصيل جميع أقطاب القاطع العليا كما في الشكل المرفق بناقل نحاسي عادة" . ثم يتم توصيلها بالارضي .

القاعدة الأساسية للقاطع الموضوع تحت الاختبار يتم توصيلها بالأرضي ،

     الاقطاب الدنيا للقاطع يتم توصيلها معا" بناقل نحاسي مع توصيل الناقل بالطور(الفاز) الثانوي لجهاز الاختبار الذي هو عبارة عن محول ذاتي احادي الطور حيث يمكن أن يختلف جهد الدخل فيه من صفر إلى عدة مئات من فولت والجهد الثانوي المقابل سيكون من صفر إلى عدة مئات من الكيلو فولت.
أثناء الاختبار ، يتم رفع الجهد تدريجيا" ببطء حتى الوصول الى قيمة جهد الاختبار ويتم البقاء تحت جهد الاختبار لمدة 60 ثانية ثم يتم خفض الجهد تدريجيا" و ببطء إلى قيمة الصفر.
أثناء الاختبار ، يجب قياس تيار التسرب مع الأرض ويجب ألا يتجاوز تيار التسرب الحد الأقصى المسموح به وعندما يتجاوز تيار التسرب القيمة المسموحة يفشل القاطع في الاختبار ويدل هذا على عدم كفاية العزل المستخدم في القاطع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق