الاثنين، 13 أبريل 2020

محطات التحويل المعزولة بالغاز GIS

    
ان زيادة تكلفة الأرض والطلب على أنظمة الطاقة المدمجة هما الدوافع الرئيسية وراء تعزيز سوق محطات التحويل المعزولة بالغاز(GIS)

    لقد أدت الحاجة المتزايدة لأنظمة الطاقة المدمجةوالمنخفضة الصيانة إلى ظهور محطات تحويل معزولة بالغاز . وقد تم تطوير هذه المحطات بداية" في اليابان لأن البلد يقع في منطقة نشطة من الناحية الزلزالية وهناك حاجة لمحطات يمكن تركيبها وتشغيلها في المساحات الضيقة الصغيرة.

    المحطات المعزولة بالغاز أكثر وثوقية وأكثر كفاءة من المحطات المعزولة بالهواء و يمكن تركيب هذه المحطات ذات الجهد العالي في اماكن صغيرة كون تجهيزاتها مغلقة ومعزولة بغاز يعمل كوسيط عازل.

    تعمل تلك المحطات بشكل موثوق في مستويات الجهد العالية وتتطلب خدمات تشغيل وصيانة أقل. ونظرا" لان المحطات المعزولة بالهواء عرضة لارتفاع مستويات التلوث ، وبالتالي يمكن استبدال هذه المحطات بفاعلية ممتازة بالمحطات المعزولة بالغاز.

    ومن المتوقع أن يرتفع سوق هذه المحطات بوتيرة كبيرة في المستقبل القريب بسبب المخاوف البيئية المتزايدة وندرة الأراضي في المناطق السكنية والمدن و زيادة تكلفة الأرض وزيادة الطلب على أنظمة الطاقة المدمجة . ففي المدن يشكل توفر الأراضي مصدر قلق وبالتالي يمكن تركيب المحطات المعزولة بالغاز في مساحات صغيرة ضمن مبنى. حيث تبلغ المساحة الكلية المطلوبة من قبل محطة معزولة بالغاز حوالي 10٪ من المساحة المطلوبة بواسطة محطة تقليدية. اضافة الى ذلك تظهر اهمية تلك المحطات في المناطق ذات البيئة القاسية ، مثل الصحارى والمناطق القطبية ، حيث توفر هذه المحطات أداء تشغيليًا موثوقًا.

   تستخدم محطات التحويل المعزولة بالغاز ذات الجهد العالي والمتوسط في المقام الأول لنقل وتوزيع الكهرباء. حيث يمكن اعتبار الجهد المتوسط فيها حتى 72 كيلو فولت والعالي لمستوى اعلى من ذلك بكثير في العام الماضي ، كانت آسيا والمحيط الهادئ أكبر سوق لتلك المحطات على مستوى العالم ، حيث كانت تمثل 54٪ من السوق. وكانت الصين هي الرائدة في مجال تحقيق الإيرادات من انشاء تلك المحطات تليها الهند.

    كانت أوروبا ثاني أكبر سوق لتلك المحطات و كانت أمريكا الشمالية ثالث أكبر سوق من حيث حصتها في السوق وكانت الولايات المتحدة وكندا من الدول الرائدة التي حققت أعلى عائدات.

   ومع توقع أن تتجاوز استثمارات الطاقة المتجددة في دول مجلس التعاون الخليجي 100 مليار دولار بحلول عام 2036 ، من المتوقع أن يزداد الطلب على المحطات الرقمية المعزولة بالغاز لمواجهة التداخل بين مصادر الطاقة الكهربائية التقليدية والمتجددة والموزعة .
    أظهر تقرير حديث لأبحاث سوق الشفافية زيادة كبيرة في سوق زيوت المحولات. وفقًا للتقرير ، بلغت قيمة سوق زيت المحولات العالمي 1.99 مليار دولار في عام 2015 ، ومن المتوقع أن تصل إلى 3.26 مليار دولار بحلول عام 2024 ، بمعدل توسع سنوي مركب نسبته 5.7٪ بين عامي 2016 و 2024.

الوسيط العازل في تلك المحطات هو غاز SF6 وهذا الغاز استخدم على مدى السنوات الماضية وحاليا" يتم البحث عن غازات بديلة بسبب دوره في الاحتباس الحراري وقد تم مؤخرا" انشاء محطات حتى جهد 245kv باستخدام غاز g3 وهو غاز افضل من الناحية البيئية.
المصدر: افاق جديدة في هندسة الطاقة الكهربائية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق