السبت، 18 أبريل 2020

محولات التيار من نوع CBCT

لتوفير حماية ضد تيار التسرب الأرضي في نظام توزيع الطاقة الكهربائية يتم استخدام نموذج محولات التيار(Core-Balance Current Transformers (CBCT.


حيث يتم تمرير الكابلات عبر نافذة المحولة

   إن تلك المحولات مختلفة عن محولات التيارالعادية المخصصة للقياس وللحماية وذلك بسبب الدور المطلوب منها. ففي الشبكات ذات الحيادي المعزول او الحيادي المؤرض عبر مقاومة او ممانعة يكون تيار التسرب الأرضي منخفضا" وبشكل عام أصغر بكثير من تيارات الحمل الاسمية.

   يجب عدم السماح لتيارات التسرب الأرضية هذه بالحدوث لفترات طويلة من الزمن ، لأنها تتسبب في النهاية في فشل نظام العزل وتتطور لاحقًا إلى اعطال طور/طور او طور + طور مع الارض .

لحماية دارات الكابلات وخطوط نقل الكهرباء الهوائية مع علب النهاية للكابلات ، يتم استخدام تلك النماذج من المحولات ،
ان ظهور علائم تيار التسرب الأرضي ستؤدي الى قيام الفنيين باتخاذ تدابير لتحويل الحمل إلى مصادر تغذية اخرى وفصل الدارات المعطلة تمهيدا" لاجراء عملية الاصلاح اللازمة والاستثناء من هذه القاعدة هو في الشبكات المغذية للاماكن التي تتطلب تدابير سلامة عالية مثل المناجم ومخازن الوقود وغيرها من الاماكن الحساسة حيث يتم و(نظرًا لاعتبارات السلامة) تصميم نظام الحماية لإعطاء امر فصل للتغذية فوري او بتأخير زمني مدروس بعناية في حالة حدوث تيار تسرب ارضي .
   
   في هذا النوع لاتصمم محولات التيار على التيار الاسمي لانه سيمر في ملفاتها فروق التيارات وفي الحالات الطبيعية المتوازنة لن يمر تيارنهائيا" في ملفاتها

    في الصورة المرفقة توضيح للطريقة الصحيحة لتركيب محولة التيار المذكورة بحيث تتحسس لتيار التسرب الارضي
يذكر انه على طرفي ملفات المحولة المذكورة (الثانوي) يتم تركيب وسيلة الحماية المطلوبة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق